أبلغت وزيرة الخارجية الكولومبية مارتا لوسيا راميريز نظيرها المغربي ناصر بوريطة بالتعليمات التي أُعطيت للسفير الكولومبي الجديد، لدى الرباط، من أجل توسيع نطاق العمل القنصلي للسفارة الكولومبية، ليشمل كافة التراب الوطني، بما في ذلك الصحراء.

كما أكدت المسؤولة الكولومبية على أهمية المبادرة المغربية، من أجل الوصول إلى حل سياسي وواقعي ودائم على أساس التوافق بين جميع الأطراف بهدف إنهاء هذا النزاع في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدة أراضيها.

وأطلع ناصر بوريطة نظيرته الكولومبية، على آخر التطورات المتعلقة بمبادرة الحكم الذاتي التي تَقدم بها المغرب سنة 2007، ومن جانبها، أكدت السيدة مارتا لوسيا راميريز، على الجهود الجادة التي تبذلها المملكة المغربية في سبيل البحث عن حل سياسي عملي وواقعي ودائم لهذا النزاع، في إطار العملية السياسية التي تتم برعاية حصريـــة لهيئة الأمم المتحدة، والتي حظيت باعتراف مجلس الأمن الدولي في عدة قرارات.

وقال وزير الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة ونظيرته الكولومبية مارتا لوسيا راميريز، أن بلداهما ملتزمان بمواصلة تعزيز وتقوية العلاقات السياسية والتجارية والطاقية والاقتصادية والثقافية والأكاديمية، واستكشاف الفرص المتاحة لتقوية التبادلات الثنائية مع مراعاة التكامل وإمكانات البلدين، خاصة في مجال الطاقات المتجددة والتجارة والبنية التحتية والسياحة. 

وذكر الوزيران في بيان مشترك أنه بخصوص العلاقات الاقتصادية والتجارية، فقد تعهدا بالبحث عن آليات جديدة لتوسيع وتنويع التجارة واستكشاف إمكانيات الاستثمار، من خلال إنشاء منصات إنتاجية تُسهل الوصول إلى أسواق هذه المناطق، وحث الخبراء المغاربة ونظرائهم الكولومبيين على عقد اجتماعات قطاعية ووضع خارطة طريق تتضمن الأولويات لتحقيق الأهداف المرجوة.

وأكد بوريطة، خلال اجتماع جمع الطرفين اليوم في الرباط، على دعم بلاده لسياسة “الأمن في إطار الشرعية” التي يقودها الرئيس الكولومبي إيفان دوكي ماركيز، ولمختلف المبادرات الرامية إلى تحقيق الاستقرار في إطار تنفيذ اتفاقات السلام.

ونوه رئيس الدبلوماسية المغربية بجهود الرئيس الكولومبي وحكومته، في مجال السلم وتطبيق القانون والشرعية وتحسين ظروف العيش في مختلف أنحاء البلاد، والتي كان لها عميق الأثر فيما يتعلق بالاستقرار في هذا البلد.

وأشاد في ذات الاجتماع بالقرار الذي أعلنه الوكيل العام للمحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بإغلاق الملفات التي كانت مفتوحة حول كولومبيا.

ورحب المجتمعان بتطابق وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الدولية والإقليمية، واتفقا على تعزيز التعاون والتنسيق داخل المنظمات الدولية والإقليمية، عبر العمل معا لتعزيز الدبلوماسية المتعددة الأطراف داخل المنتديات التي يشارك فيها البلدين. وبخصوص موضوع الهجرة، اتفق الوزيران على أن هذه الأخيرة أصبحت تمثل تحديا حقيقيا للمجتمع الدولي.

وبالنسبة للوضع في فنزويلا، أشاد السيد بوريطة، بالعمل المكثف الذي تقوم به كولومبيا لمحاولة معالجة الوضع الإنساني الناجم عن الأعداد الكبيرة من المهاجرين الفنزويليين الذين يصلون إلى البلاد، مؤكدا على أهمية تبني كولومبيا لوضع الحماية المؤقتة للمهاجرين الفنزويليين مع منحهم بطاقة الحماية. وعليه، تتوافق سياسة ورؤية كولومبيا والمغرب في مجال الهجرة التي تشدد على الحفاظ على الحقوق المشروعة للمهاجرين وتضمن كرامتهم.

وفي مجال التعاون الثقافي والتعليمي، اتفق الطرفان على أهمية الاستمرار في تعزيزه وتوسيعه ليشمل مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك، من خلال الأنشطة الأكاديمية والتبادلات بين المؤسسات الجامعية في البلدين.

واتفق الوزيران على إطلاق برنامجين مندمجين في المجال الفلاحي (أنظمة الري ورسم خرائط التربة والأسمدة …) في منطقتين كولومبيتين، مطلتين على كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، واللتان سيتم تحديدهما فيما بعد.

وفي هذا الصدد، قرر الوزيران تبادل الخبرات والممارسات الفُضلَى في مجال الاقتصاد الاجتماعي، خاصة في المجال القروي ودعم المبادرات التي تقوم بها النساء في هذا المجال.

كما قرر الوزيران توسيع التعاون في المجال الثقافي، وذلك من خلال التبادلات بين متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر ومتحف الذهب التابع للبنك المركزي الكولومبي.

وفي أعقاب التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات خلال اجتماع العمل الذي انعقد يوم 6 أبريل2021، تبادل الطرفان المذكرات المتعلقة بدخول اتفاق الإعفاء من التأشيرات لحاملي جوازات السفر العادية حيز التنفيذ، وهو ما سيساهم في تعزيز التبادلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتجارية والأكاديمية بين البلدين الصديقين.

وفيما يتعلق بالدعوة الموجهة للسيد ناصر بوريطة للقيام بزيارة عمل وصداقة لكولومبيا، أعلن السيد الوزير عن نيته القيام بهذه الزيارة خلال سنة 2022.

وأعربت وزيرة العلاقات الخارجية بجمهورية كولومبيا، عن ارتياحها للتقدم المحرز والتفاهم المتبادل، كما شكرت المملكة المغربية على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة خلال هذه الزيارة.

The post كولومبيا تعترف بسيادة المغرب على صحرائه appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.