أكد المؤرخ التشيكي جون كورا في حديثه لـ”فبراير”، أن مقالته المنشورة والتي تفيد تعاون الراحل المهدي بن بركة مع المخابرات التشيكوسلوفاكية، كانت مبنية على وثائق أرشيفية رفعت عنها السرية مؤخرا.

وأشار المتحدث ذاته أن جميع الوثائق والأبحاث التي على أساسها بنى بحثه، موجودة في الأرشيف التشيكي، وتتجاوز 1500 صفحة، ويمكن لأي باحث الاطلاع عليها، مؤكدا أنه اعتمد أيضا على ملفات وتقارير أخرى شخصية رفعت عنها السرية أيضا بطلب منه.

ونفى كورا جميع المزاعم التي تم تداولها حول إمكانية وجود دوافع سياسية وراء نشره لهذا المقال، مؤكدا أن الغاية من عمله الصحافي هو توضيح أهداف واستراتيجية ومظاهر المخابرات التشيكوسلوفاكية في العالم الثالث خلال الحرب الباردة، وقد اتخذ مهدي بن بركة كمثال على ذلك.

وأضاف:” لطالما كنت مهتمًا بموضوع أنشطة الاستخبارات التشيكوسلوفاكية، لأنها جزء لا يتجزأ من الماضي الشيوعي لبلدي وتاريخ الحرب الباردة، وسبق لي أن نشرت مقالات عن أنشطة المخابرات التشيكوسلوفاكية في كوبا وقبرص في الستينيات والسبعينيات” يضيف الباحث التشيكي  جون كورا لـ”فبراير”.

واختتم المصدر ذاته حديثه قائلا إنه يعي جيدا مدى مكانة بن بركة لدى المغاربة، مشيرا إلى أن قصته مهمة، بالنسبة للقراء التشيكيين والجمهور الدولي، ومن المهم جدًا معرفة سبب وكيفية نشاط وتحرك الاستخبارات التشيكوسلوفاكية في العالم وكيف حاولت التأثير على التطورات في البلدان الأخرى خلال الحرب الباردة.

وكانت أسرة المهدي بن بركة قد نفت جميع هذه الإدعاءات، واصفة إياها بالإفتراء، ودعت إلى التدقيق في مضمون تلك الوثائق، التي تم نشرها على أساس أنها برهان تفيد اشتغال الراحل مع مخابرات أجنبية.

وفي هذا السياق، كان قد اعتبر البشير بن بركة نجل الراحل في تصريح لـ”فبراير”، إلى إن المقال الذي نشر بقلم الباحث التشيكي “يان كورا”، ما هو إلا نسخة من مقال سابق، سبق وأن نشرته الأسبوعية الفرنسية “ليكسبريس” سنة 2007.

وتابع المتحدث ذاته أنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها ذكرى أبيه الراحل للهجوم، مضيفا أنه عوض مناقشة أفكاره وأطروحاته، تلجأ بعض الجهات، خصوصا أعداؤه ومنتقديه إلى اعتماد أسلوب التمويه وتوجيه مجموعة من الاتهامات، تفيد أنه كان يشتغل جاسوسا لبعض الجهات مقابل مبلغ مالي زهيد.

واعتبر المتحدث ذاته أنه مثل هذه الاتهامات سبق وأن وجهها الموساد الإسرائيلي ضد والده الراحل بن بركة، واليوم وجهتها المخابرات التشيكوسلوفاكية، في انتظار يوم غد.

تجدر الإشارة إلى هذا الموضوع أثار ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي المغربية، إذ رفض حزب الاتحاد الاشتراكي جميع هذه المزاعم، مشيرا إلى أن المقال الذي نشرته جريدة “الغارديان”،لا يتضمن أي جديد وأنه تدوير لما نشرته “الاكسبريس” الفرنسية سنة 2007.

وفي نفس الموضوع، قالت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إن الأخبار التي نشرت عن المهدي بن بركة مؤخرا مجرد محاولة “لاغتيال ذكراه معنويا”.

تقرؤون أيضا:

البشير بن بركة لـ”فبراير”: والدي لم يكن جاسوسا وأدعو بالمزيد من التدقيق في هذا الملف

الوديع: أيها الكتبة كفوا أيديكم عن روح المهدي وأظهروا شجاعتكم في البحث عن متواه

The post كورا لـ”فبراير”: اتهامي لـ”بن بركة” بالجاسوسية مستند على وثائق ويمكن للجميع الاطلاع عنها appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.