كشف القيادي في حزب العدالة والتنمية والبرلماني السابق عن الحزب نفسه عبد الصمد الإدريسي، أن الأمين العام للحزب عبد الإله ابن كيران، دعا إلى التربث في معارضة الحكومة.

وقال الإدريسي، في تدوينة فيسبوكية، “فاجأتني أيضا دعوة الأمين العام لرئيس المجموعة النيابية للحزب إلى التريث في معارضة الحكومة، بالطريقة القوية التي ظهر بها خلال مناقشة التصريح الحكومي وقانون المالية، علما أن الحزب وبعد نتائج الانتخابات المعلنة، حدد موقعه منذ البداية في المعارضة”.

وأكد الإدريسي أن الأمين العام للحزب قدم توجيها لأعضاء الأمانة العامة الجديدة وأعضاء المجلس الوطني للامتناع عن تقديم التصريحات السياسية، دون استحضار ما وقع في الحزب من تغيُّرات لم يُعد ممكنا معها مثل هكذا توجيهات، والتي ربما كانت صالحة في زمن حزبي جميل مضى، وأصبح جزءا من نوستالجيا العدالة والتنمية قبل زمن اللايفات، خصوصا مع ما ألفناه من خروج متكرر للقيادات وغير القيادات في مناسبات سياسية وتنظيمية عديدة للتعبير عن آراء مخالفة.

من جه أخرى، قال القيادي بحزب العدالة والتنمية ونائب عمدة طنجة السابق، محمد أمحجور، إن ما فهمه من تصريحات عبد الإله بنكيران بصفته أمينا عاما منتخبا، وما أصدره من توجيهات بخصوص حكومة أخنوش، إنما كان وجهة نظر شخصية.

وأضاف أمحجور في تدوينة على موقع فيسبوك، أن تصريحات بنكيران لم تعتمدها الأمانة العامة المنتخبة بعد، كما لم تصدر هذه الأخيرة أي بلاغ يذهب في هذا الاتجاه، وهو ما يؤكد الطبيعة الشخصية لرأي الأمين العام.

وأشار إلى أنه لا شك سيطرحه للنقاش والاعتماد من قبل الأمانة العامة خلال الشهر الذي طالب بمنحه إياه ليفهم ما جرى وما يجري وليجد المقاربة الملائمة للتعامل مع واقع الحزب والسياسة، ومن ذلك كيفية التعامل مع حكومة أخنوش.

وتساءل أمحجور في تدوينة قائلا، “إذا كان الأخ الأمين العام عبد الإله بنكيران، وهو السياسي المحنك والزعيم الوطني الكبير، الذي عركته طيلة عقود شؤون السياسة وقضاياها يطلب شهرا على الأقل لكي يفهم ويتصرف، فما بال بعض “الحواريين” يهرولون ويلقون قولا ثقيلا؟”

وأردف بذات الصدد بالقول،” لم أقف يوما على حزب معارض خرج “مسحولا” في انتخابات فاز بها خصمه الأول والكبير، ومع ذلك فهو لا يرى بأسا في معارضة صامتة، ويدعو للحكومة بطول العمر، ويطالب بمنح الحكومة مهلة، والأصل والعرف أن الحكومة هي من تطلب ذلك وليس العكس.

وزاد من تعجبه قائلا،” ومن العجائب والغرائب دعوة الشاب حمورو إلى حسن التعامل مع رئيسها أخنوش، فهو الآن لم يعد رجل أعمال بل هو رئيس الحكومة المغربية، بمعنى أن انتقاده ومعارضته مهما بلغت أخطاؤه، وجب ألا يؤثران على صورة مؤسسة الحكومة ورئاستها، باعتبارها مكسبا سياسيا وديمقراطيا كبيرا للمغاربة، على الجميع أن يحافظ عليه ويرسخه”.

وأوضح أمحجور بأن أحد مهالك حزب العدالة والتنمية في السياسة هو الغرور الكبير، ومن مظاهر هذا الغرور الحديث المتكرر والكثير عن الاستقرار وحفظه ودور الحزب في ذلك، وبعض هذا الكلام صحيح بدون شك، لكن تكراره والتلويح به في كل وقت وحين يعطي مفعولا عكسيا وآثارا جانبية لعل الغرور أكبرها وأخطرها.

وأضاف “ومن هذا المنطلق فإن أي ادعاء يربط معارضة العدالة والتنمية للحكومة بالاستقرار وحفظ المكتسبات السياسية والديموقراطية هو غرور كبير ووهم عظيم. وهو إضافة إلى ذلك خطر داهم مهدد ومضعف للديمقراطية والاستقرار اللذان يحتاجان إلى معارضة برلمانية تقوم بأدوارها الدستورية والسياسية والديمقراطية”.

وترجى أمحجور إخوانه قائلا لهم،” استوعبوا رحمكم الله أنكم غير معنيين ولا قادرين على ضبط إيقاع سياسة الدولة، ولستم من يحدد متى تسقط الحكومة ومتى تستمر فتواضعوا”.

وزاد أمحجور في تساؤلاته كاتبا،” كيف لحزب شكل الحكومة ودبرها من موقع الرئاسة قبل سنوات، فبادر بعض “الحواريين” بسرعة وبدون تردد ومنذ يومها الأول إلى نعتها بحكومة الإهانة، وتم النضال في رئيسها ووزراء الحزب بحماسة وانتظام وبدون انقطاع”،” ألم تكن حكومة سعد الدين العثماني مثلها مثل حكومة أخنوش  وكباقي الحكومات تحتاج إلى مهلة معقولة لالتقاط أنفاسها ومباشرة عملها، كما ذكرتنا بذلك قبل قليل أختنا الفاضلة ماء العينين؟”

وأضاف،” ألم يكن بعض كبار الحزب يعدون الساعات والأيام وهم ينتظرون سقوط حكومة سعد الدين العثماني التي يرأسها ويشارك فيها حزبهم؟ ألم يطالب بعضهم رئيس الحكومة أكثر من مرة، وعلى الهواء مباشرة، بتقديم استقالته وترك الجمل بما حمل؟”، ” أولم نكن حينها في حاجة إلى الاستقرار من أجل حفظ المكاسب السياسية والديموقراطية؟ ألم تكن البلاد في حاجة إلى حفظ استقرار البلاد ومصالح العباد؟”..” هل المطلوب منا الدعاء لحكومة أخنوش بالاستمرار والاستقرار؟ “.

The post قيادي في البيجيدي: ابن كيران دعا إلى التريث في معارضة حكومة أخنوش appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.