ارتفعت أسعار كراء السيارات في كبريات المدن المغربية بنسبة تراوحت ما بين 30 و120 في المائة، مباشرة بعد عودة الانتعاش إلى قطاعات اقتصادية حيوية، من ضمنها السياحة ونقل الأشخاص.

وتزامنت هذه الزيادات مع ارتفاع أسعار التأمين على المسؤولية المدنية الخاصة بالسيارات الموجهة للكراء، إلى جانب الزيادات الكبيرة في الأقساط الشهرية لتسديد القروض الخاصة بشراء هذه العربات من طرف وكالات الكراء.

وقال عبد الله أشنان، رئيس فيدرالية جمعيات وكالات كراء السيارات بالمغرب، إن “30 في المائة من الشركات العاملة في القطاع اضطرت إلى إعلان إفلاسها، بينما اضطرت المقاولات المتبقية إلى تقليص حظيرة سياراتها لتخفيف أعباء الأزمة التي تسببت فيها جائحة كورونا”.

وأضاف أشنان، في تصريح لهسبريس، أن “لجوء الشركات العاملة في المجال إلى تقليص حظيرة سياراتها، سببه رغبتها في المحافظة على نشاطها بشكل جزئي، وبالتالي مواجهة الأعباء الاجتماعية، وهو ما يفسر قلة العرض أمام الطلب المتزايد الذي سجلناه في الآونة الأخيرة”.

وتابع المتحدث قائلا: “قطاعنا عانى من التهميش قبل الوباء، وتأزمت الأمور أكثر في ظل استمرار الجائحة، وظلت مطالب القطاع بدون مجيب؛ فالوزارة الوصية غير مهتمة ولم تلتفت لتدهور حال قطاع كراء السيارات بالمغرب رغم أنه يعد من أكثر القطاعات تضررا منذ بداية الجائحة في شهر مارس 2020”.

وأكد أشنان أن “طلبات تأجيل القروض التي طبقت بمضض وبعد معاناة طويلة للمهنيين، لم يستفد منها الجميع، وهو ما نتج عنه تراكم فوائد ثقيلة ستزيد من صعوبة استمرارية الكثير من الشركات، ما سينجم عنه نتائج كارثية منتظرة مستقبلا”.

وأشار رئيس الفيدرالية إلى أن “شركات التأمين تمتنع عن تأمين سيارات وكالات التأجير على المسؤولية المدنية الاجبارية، وهو حق قانوني، (تمتنع) بطريقة غير معلنة وغير مباشرة، إلى حدود اليوم، وهي تتهرب شركات التأمين من تمكين وسطاء وعملاء التأمين من الشواهد اللازمة لوكالات كراء السيارات”.

وأفاد عبد الله أشنان بأنه “في ظل كل هاته المعوقات، يجب تفهم الخصاص الكبير الملاحظ في عرض سوق سيارات الكراء القانوني، ومن يرى أنه ارتفاع للأثمنة ما هو إلى عودة للمعقول منها في ظل كل الأعباء المالية والاجتماعية التي تضاعفت على كاهل أصحاب وكالات كراء السيارات”.

The post قلة العرض و”الفوائد” ترفع أسعار كراء السيارات appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.