تعهدت دول “مجموعة العشرين” بتحويل 100 مليار دولار إلى الدول النامية، من إجمالي 650 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة الصادرة عن صندوق النقد الدولي، وفق البيان الختامي الصادر عن “قمة روما” الأحد.

وقال الزعماء في البيان: “نرحب بالتعهدات الأخيرة التي تبلغ قيمتها حوالي 45 مليار دولار، كخطوة نحو طموح عالمي إجمالي قدره 100 مليار دولار، من المساهمات الطوعية لفائدة الدول الأكثر احتياجا”.

وتسير بذلك دول “مجموعة العشرين” على خطى قادة “مجموعة السبع”، الذين كانوا قد حددوا كهدف مبلغ 100 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة لتحويلها إلى دول أغلبها في القارة الإفريقية.

وتوزع حقوق السحب الخاصة وفق حصص كل دولة في صندوق النقد الدولي، لذلك يذهب الجزء الأكبر إلى البلدان الأكثر ثراء.

ولن تستفيد إفريقيا على ذلك الأساس إلا من 34 مليار دولار، ومن هنا جاءت فكرة بعض الدول المتقدمة للتبرع بجزء من نصيبها لأكثر الدول حاجة.

وأعلنت وزيرة المالية الكندية كريستيا فريلاند، السبت في روما، أن بلادها ستوزع على الدول النامية 20 بالمئة من حقوق السحب الخاصة بها في صندوق النقد الدولي؛ لدعم الانتعاش الاقتصادي بعد “كورونا”.

والتزمت فرنسا سابقا بـ”إعادة توجيه 20 بالمئة من الأموال التي تتلقاها من صندوق النقد الدولي إلى القارة الإفريقية”، بحسب الإعلان الذي أصدره الرئيس إيمانويل ماكرون.

وقال ماكرون، في تصريح خلال شتنبر الماضي، إنه “إذا حذت كل القوى الكبرى حذو فرنسا فسيتحقق هدف تحويل 100 مليار دولار إلى إفريقيا”.

وتعهدت المملكة المتحدة، أيضا، بتقديم 20 بالمئة من حقوق السحب الخاصة بها، مثلما التزمت اليابان بتقديم 4 مليارات دولار من جهتها.

The post قادة العالم يلتزمون بمنح 100 مليار دولار إلى الدول النامية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.