لا يزال المغاربة ينتظرون قرار تخفيف الاجراءات الاحترازية المتعلقة بالحالة الوبائية في البلاد، لا سيما وأن المغرب أصبح يسجل انخفاضا كبيرا في عدد الحالات المصابة بكوفيد-19، والحالات الخطيرة بأقسام الانعاش، بالإضافة إلى معدل الوفيات.

وعبر رواد مغاربة من فئات عمرية مختلفة حسب ما عاينه “فبراير.كوم” في المنصات الرقمية عن رفضهم التام في استمرار قرار الإغلاق الذي فرضته الحكومة المنتهية ولايتها، خاصة بعدما بلغ عدد الملقحين إلى حدود يوم أمس الثلاثاء 22 مليون و463 ألف و549 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 18 مليون و923 ألف و931 شخصا.

وبات المغاربة يلجؤون إلى مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أصبحت هذه الأخيرة متنفسهم الوحيد منذ بداية جائحة كورونا للتعبير عن آرائهم، خاصة بعد فرض حجر صحي شامل بسائر أرجاء التراب الوطني لأزيد من ثلاثة أشهر للتصدي أمام وباء كورونا.

ووفقا لتدوينات وتعليقات بعض مغاربة شبكات التواصل الاجتماعي، أعرب العديد منهم عن تفاؤلهم بالقرارات التي ستتخذها الحكومة المغربية الجديدة برأسة عزيز أخنوش، والتي تجمع كل من أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال.

وفي السياق ذاته، كشف مصدر من اللجنة العلمية والتقنية ضد كوفيد-19، في اتصال هاتفي مع “فبراير”، أن جميع المؤشرات المتعلقة بالحالة الوبائية في المملكة ايجابية، مؤكدا أن اجراءات تخفيف القيود الاحترازية تنتظر تفعيل اللجنة الوزارية لتحديد وقت تنزيلها.

وأكد المصدر ذاته، ان اللجنة العلمية أعطت توصياتها لاعتماد الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، للفئات التي تعاني من أمراض مزمنة كالسكري والسمنة، وللمشتغلين في الصفوف الأمامية، مثل الأطر الصحية، والسلطات العمومية وقوات الأمن، والأساتذة، وغيرهم.

وأشار مصدر “فبراير” إلى أن الفئات الأخرى ليست معنية الآن بتلقي الجرعة الثالثة من اللقاح، مردفا أن الحالة الوبائية للبلاد، والمخزون الذي تتوفر عليه المملكة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، هما من سيحددان بعد ذلك هل باقي المواطنين في حاجة لأخذ جرعة ثالثة معززة من اللقاح.

يذكر أن وزارة الصحة، أعلنت، أمس الأربعاء، عن تسجيل 1082 إصابة جديدة ب(كوفيد-19) و1774 حالة شفاء و23 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 931 ألف و973 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 904 آلاف و552 بنسبة تعاف تبلغ 97.1 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف و248 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، بين الدار البيضاء-سطات (447)، والرباط-سلا-القنيطرة (298)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (120)، والشرق (38)، وبني ملال-خنيفرة (34)، ومراكش-آسفي (32)، وسوس-ماسة (31)، وفاس-مكناس (29)، والداخلة-وادي الذهب (21)، وكلميم واد نون (14)، والعيون-الساقية الحمراء (12)، ودرعة-تافيلالت (6).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهات الدار البيضاء-سطات (5)، والرباط-سلا-القنيطرة (8)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (2)، ومراكش-آسفي (3)، وسوس-ماسة (1)، وفاس-مكناس (3)، ودرعة-تافيلالت (1).

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة، 74 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 910 حالة، منها 459 تحت التنفس الاصطناعي (35 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي و424 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي).

وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة ل”كوفيد-19″، نسبة 17.3 بالمائة.

The post في ظل انخفاض إصابات كورونا.. مغاربة ينتظرون تخفيف الاجراءات الاحترازية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.