صعد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، من لهجة خطابه الموجه ضد المملكة المغربية، عبر رسالة رسمية وجهها للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمبعوث الأممي للصحراء ستيفان دي ميستورا فضلا عن الرئيسة الحالية لمجلس الأمن باربرا وودوارد، يتهم فيها السلطات الأمنية بما وصفه “ممارسات وحشية ولاإنسانية في الصحراء الغربية”. 

وندد غالي في رسالته بما سماه “الأعمال الفظيعة واللاإنسانية التي قام بها المغرب ضد المدنيين ونشطاء حقوق الإنسان الصحراويين في المناطق المحتلة”.

وزعم غالي ضمن ذات الرسالة بأن مجموعة من “الناشطات الصحراويات عوملن معاملة وحشية ومهينة يوم السبت الماضي بعدما حصار منازلهن لمنعهن من زيارة ومناصرة الناشطة الحقوقية سلطانة سيد إبراهيم خيا وعائلتها في مدينة بوجدور من الأمن المغربي”. 

ودعا غالي غوتيريش و” بشكل عاجل” إلى تفعيل ما اعتبره “المسؤولية القانونية والأخلاقية للأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي وخاصة المدنيين ونشطاء حقوق الإنسان في المناطق المحتلة، والتي تستلزم استعمال آليات الحماية الدولية واتخاذ تدابير عملية لضمان سلامتهم وأمنهم بما في ذلك إنشاء آلية مستقلة ودائمة للأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان في المناطق الصحراوية المحتلة”، وفق نص الرسالة. 

وأضاف غالي” محذرا” من “عدم قيام أي عملية سلام ما دامت الدولة المغربية مستمرة، في ظل الإفلات التام من العقاب، في أعمالها الفظيعة والقمعية ضد المدنيين الصحراويين ونشطاء حقوق الإنسان، محملاً ما وصفها “دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن عواقب أعمالها الإجرامية وحربها العدوانية المستمرة على الشعب الصحراوي”. 

وزادت حدة خطاب “مسؤولي” الجبهة المطالبة بالانفصال ضد الدولة المغربية، خاصة بعد موقف إسبانيا الجديد بشأن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، حيث اعتبروا أن مدريد “خانت مسؤوليتها تجاه الشعب الصحراوي” معتبرين أن الحكومة الإسبانية هي “المسؤولة الإدارية” عن الصحراء كونها المستعمر للمنطقة قبل 1975.

وقررت البوليساريو بعد القرار الإسباني وقف علاقتها الدبلوماسية مع إسبانيا، فيما حذت الجزائر العاصمة حذوها مستدعية سفيرها في مدريد للتشاور، احتجاجا على ما سمته  “خروج إسبانيا عن حيادها بشأن الصحراء”.

The post في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة..غالي يشتكي “وحشية” الدولة المغربية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.