استأنفت العلاقات المغربية الألمانية بعد نحو 7 أشهر من الشد والجذب انتهى إلى قطع المغرب علاقاته دبلوماسيا مع برلين، بيد أن منشورا في موقع الخارجية الألمانية حول رؤيتها للمغرب وقضية صحرائه، كان له مفعول السحر لعودة العلاقات، خصوصا مع بيان مغربي رحب بالخطوات الألمانية الإيجابية اتجاهه.

وفي غضون ذلك، لم تنته الأزمة بين الرباط ومدريد إلى اليوم، إذ لا يزال منطق المناكفات السياسية والأمنية وحتى الإعلامية سائدا بين البلدين، كان آخره بيان رسمي من وزارة الصحة يتهم السلطات الإسبانية بالتقاعس في مراقبة وثائق رواد مطاراته، الخاصة  بخلوهم من فيروس كورونا، ما دعا المغرب لاختيار البرتغال كمحطة يعود منها المغاربة العالقين في أوروبا بدل إسبانيا.

وقالت صحيفة “لا راثون” الإسبانية قي هذا الصدد، أن المغرب ينأى بنفسه عن إسبانيا مقابل عودة كلية للعلاقات الدبلوماسية مع ألمانيا، مشيرة إلى عودة قريبة للسفير الألماني إلى الرباط وكذا رجوع السفير المغربي إلى مقر سفارة المملكة في برلين بعد أن كان استدعي للتشاور.

وينتظر المغرب خطوة “كبرى” من قصر “المونكلوا” الحاكم في مدريد، حسب ما ذكرته سابقا صحيفة “أي بي سي” الإسبانية، قد تكون وفق ذات المصدر اعترافا كليا أو جزئيا بضرورة الإنضمام للولايات المتحدة في اعترافها بسيادة المغرب على أقاليمه الصحرواية، أو على الأقل خطوة مشابهة لما قامت به الفيديرالية الألمانية.

ورجحت في المقابل تقارير إسبانية عديدة قريبة من قصر الحكم الإسباني، أن الرسائل “المشفرة” التي يبعثها المغرب من خلال مواقفه تجاه إسبانيا بعد الإعتراف الأمريكي، تتجه معظمها إلى عدم قبول الرباط أقل من اعتراف يشابه نظيره الأمريكي في ظل 

الوضع الجيوستراتيجي الحالي، ولكون الصحراء المغربية تعتبر لدى الأمم المتحدة آخر معقل لتصفية الاستعمار.

وأضافت في ذات السياق، أن اعتراف إسبانيا القوة الاستعمارية السابقة للصحراء، سيعطي زخما دوليا للقضية الوطنية للمغرب، مما سيقرب الرباط نحو اعتراف دولي شامل بالصحراء المغربية، وانقضاء ملف نزاع زاد عن 40 سنة.

The post في انتظار خطوة “كبرى”..المغرب ينأى بنفسه عن إسبانيا ويعيد علاقاته بالكامل مع ألمانيا appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.