مازالت الهيئات الصحية الوطنية تنتظر صرف تعويضات الشطر الثاني من منحة “كوفيد-19″، وذلك مع إنصاف “المتضررين” من الشطر الأول، تفاديا للاحتقان الناجم عن تأخر صرفها.

وفي هذا السياق، قال عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة، عادل عوين، في تدوينة له بـ”فايسبوك”، (قال) إن وزارة الصحة “قدمت مراسلة في تاريخ فاتح دجنبر 2020 إلى وزارة المالية، وجاءت موافقة هذه الأخيرة بتاريخ الثالث من دجنبر 2020”.

وتابع: “إلا أن تماطل وزارة الصحة في صرف الجزء الثاني رغم أننا على أبواب شهر شتنبر 2021، يطرح العديد من التساؤلات، فالشغيلة الصحية تضحي بأرواحها يوما بعد يوم، وحققت نتائج يفخر بها أصحاب ربطات العنق أمام كاميرات الإعلام، من أرقام التحاليل، والأرقام القياسية لعملية التلقيح التي جعلت بلادنا من الأوائل إفريقيا”.

وأضاف عوين: “ومع الازدياد المطرد للإصابات، وعودة منع العطل الإدارية في بعض الجهات، يجعل التحفيز وتثمين الجهود يصبح إلزاميا، لإعطاء دفعة ولو رمزية من أجل المزيد من المقاومة، مع كل التحفظ على تفاصيل توزيعها الذي لم يخضع لمنطق الواقع، بل فقط لمنطق الفئوية”.

وأشار عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة في تدوينته، أنه في كل بلدان العالم “يتم التحفيز بمراسيم حكومية واضحة، إلا عندنا فلا شيء واضح، وكأن بوزارة الصحة خارج التغطية، ولاتعير لشغيلتها أدنى اعتبار وخير دليل هو التماطل غير المفهوم في توزيع الشطر الثاني من منحة كوفيد 19”.

وختم تدوينته، قائلا، “الأدهى من كل هذا، أن هاته العملية هي من البساطة بمكان عند المراكز الاستشفائية الجامعية نظرا لمرور العملية الأولى من صرف الشطر الأول، بمعنى أن العملية الثانية ستكون فقط بتوقيع مدير المركز لأن كل الإجراءات التقنية سبق أن تمت في المرحلة الأولى، وهو مايعني أن حتى المراكز الإستشفائية الجامعية التي تخضع للتدبير المالي المستقل تحتاج لمراجعة حقيقية في إداراتها على الصعيد الوطني، فالتسيير والتدبير يحتاج لإختصاصات في هذا المجال ولاتكفي الشواهد الطبية لكي ينجح المدراء في هاته المسؤولية”، وفقا لحد تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن الشغيلة الصحية بعدد من المراكز الاستشفائية الجامعية مازالت تنتظر التوصل بمستحقاتها المادية، معلّلة مطلبها بالمجهودات المتواصلة التي تبذلها على مستوى إنجاح عملية التلقيح من جهة، وعلاج المرضى المصابين بالفيروس التاجي من جهة ثانية.

L’article عوين: التماطل في صرف الشطر 2 من منحة كوفيد “غير مفهوم” est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.