سطع نجم عمر هلال خلال كلمات المدافعة لشدة عن الوحدة الترابية للمملكة بالأمم المتحدثة، وسيحتفظ تاريخ الدبلوماسية المغربة باسم هلال كديبلوماسي نجح في نقل المغرب من موقع المدافع عن وحدته الترابية إلى موقع المبادر، وفتح صفحة جديدة في الديبلوماسية المغربية.

برز اسم هلال عندما أكد على أن “شعب القبايل الذي كان موجودا قبل فترة طويلة من قيام الدولة الجزائرية له أيضا الحق في تقرير المصير”، متسائلا ” لماذا لا يحق لممثلي شعب القبايل أن يكونوا حاضرين في اجتماع لجنة ال24 هذا؟ فهم أيضا لهم الحق في التعبير عن أنفسهم بحرية بشأن مستقبلهم

استطاع عمر هلال أن يراكم تجربة عالية في الديبلوماسية المغربية، إذ  شغل منذ أبريل 2014 منصب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وتولى  قبل ذلك يتولى مهمة الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف.

حصل هلال على إجازة في العلوم السياسية سنة 1974 من جامعة محمد الخامس أكدال في الرباط.

تدرج هلال في عدة مناصب دبلوماسية في الفترة من 1996 وحتى 2001، أبرزها سفيرا للمغرب في سنغافورة، نيوزيلندا، أستراليا وإندونيسيا.شغل كذلك منصب الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في الفترة بين 2005 و2008. في نونبر 2008 أصبح ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف.في 8 أبريل 2020، عُين في منصب مُيسر مُشارك في عملية تعزيز هيئات معاهدات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

The post عمر هلال.. صوت المغرب الذي يفند ادعاءات أعداء الوحدة الترابية بالأمم المتحدة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.