أكد عز الدين إبراهيمي عضو اللجنة العلمية لكوفيد-19 أن عدة مؤسسات مغربية تمكنت من حل شفرة أوميكرون بالمغرب، ويمكن القول علميا و بالبيانات المحلية أن الأمر يتعلق بأوميكرون الذي حددت شفرته بجنوب إفريقيا و المنتشر في كل بلاد العالم.

وأبرز إبراهيمي أن فرضية نشأة أوميكرون بالمغرب ضئيلة جدا اذا لم تكن منعدمة، فأن ينشأ متحور يزيادة العشرات من الطفرات و في بضع أشهر وفي منطقتين مختلفتين من المعمور حظوظه توازي الصفر، في حين فإن إصابة أفراد عائلة واحدة بسلال ات مختلفة، أمر طبيعي في ظل تعايش سلالتين في نفس الوقت والمكان و لكن بمخالطة مختلفة لكل فرد من العائل، يضيف البروفيسور.

وذكر عضو اللجنة العلمية أن أوميكرون هنا معنا وسينتشر عبر ربوع المملكة وسيسيطر على متحور دلتا في غضون أيام.

وأشار الابراهيمي إلى أنه ينبغي دراسة ما جرى في جنوب إفريقيا التي رصد فيها المتحور لأول مرة والاستفادة منها في مواجهة أوميكرون بالمغرب، لا سيما أن أوجه المقارنة كثيرة بين البلدين، ومنها تقارب متوسط عمر الساكنة متقارب والعزوف عن التلقيح وعدم احترام للإجراءات الاحترازية.

وأضاف المتحدث أن ما ضرب جنوب إفريقيا لم تكن موجة بل “تسونامي” وفي فترة وجيزة، حيث وصلت إلى الذروة بسرعة مذهلة قبل انحدار عدد الإصابات، و لحد الأن لم يخلف هذا التسونامي أعدادا أكبر من الوفيات مقارنة مع الموجة السابقة، ولكن يجب أن ننتظر بعض الأسابيع الأخرى لنرى الحصيلة النهائية لعدد الوفيات لنتأكد من أن أوميكرون أقل فتكا من دلتا.

The post عضو اللجنة العلمية يستبعد نشأة “أوميكرون” بالمغرب appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.