اعتبر المفكر السياسي أحمد عصيد أم شعار “أحبك يا وطني” الذي اختارته مؤسسة الفقيه التطواني في ندوتها المنظمة أمس، أنه شعار إشكالي، في ظل ما يتابع عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الجلسات الخاصة، حيث إن مفهوم الوطنية أصبح ملتبسا. 

وأضاف خلال الندوة أن الوطنية أصبحت موضوعا مثيرا للسخرية عند بعض الشباب عندما يقارن بأن الوطن لم يعطي شيئا، وشعور عام بالاحباط. 

وذكر أن الشعور الانتماء كنا نص عليه الدستور  يستمد من الجغرافية والأرض، وهو أمر بحاجة لتأطير وتنظيم قصرت فيه الدولة. 

ودعا عصيد إلى التربية على العيش المشترك، في إطار الانتماء للوطن، معتبرا أن التشاركية والانتاجية هما وجهان لعملة واحدة، حيث من الضرورة تقوية انتاجية المواطن، فالشعور بالانتماء ترتفع معه الإنتاجية وفق تجارب الدول المتقدمة، مشيرا إلى أنه هناك حديث عن المواطنة دون الوطنية. 

واعتبر عصيد أن الخطاب السياسي أصبح عبارة عن تقنيات وأرقام دون محتوى فكري، في غياب نخبة منتجة للفكر توضح الاتجاهات الفكرية، حسب قوله. 

وأكد عصيد على أن الشأن الثقافي هو الأهم، حيث به يخلق وعي للمشاركة السياسية، أي اعتبار الثقافة تنمية للمجتمع وليس العكس. 

ورأى عصيد أن آلية التدبير الفوقية لا زالت موجودة، تغيب معه المبادرات من الفاعلين السياسيين، ما ينتج انعدام التغيير السياسي. 

The post عصيد.. لماذا اصبح حب الوطن ملتبسا في المغرب؟! appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.