خلف اعتداء “معقد” عدة ضحايا بينهم أميركيون الخميس قرب إحدى بوابات مطار كابول حيث يتوافد منذ 12 يوما آلاف الأفغان الساعين لمغادرة البلاد بعد وقوعها تحت سيطرة طالبان.

وكتب الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي في تغريدة “نؤكد أن الانفجار نتيجة اعتداء معقد أوقع ضحايا أميركيين ومدنيين” من دون أن يوضح إن كان أدى إلى سقوط قتلى أميركيين.

وأضاف “يمكننا التأكيد أيضا أن انفجارا آخر على الأقل وقع في فندق بارون أو في محيطه، والواقع قرب أباي غايت” إحدى ثلاث نقاط دخول للمطار.

وكان السفير الفرنسي في كابول قد أشار إلى وجود تهديد بحدوث انفجار ثان. وكتب ديفيد مارتينون على تويتر “إلى جميع أصدقائنا الأفغان: إذا كنتم بالقرب من بوابات المطار، فابتعدوا بشكل عاجل واحتموا. انفجار ثان محتمل”.

من جهتها، دعت السفارة الأميركية جميع المواطنين الأميركيين إلى الابتعاد عن المطار على الفور. وأضافت “حدث انفجار كبير في المطار ومعلومات عن تبادل لإطلاق النار”.

وفي لندن، قالت وزارة الدفاع في تغريدة “لم نبلغ بوقوع أي ضحية في صفوف الجيش أو الحكومة البرطيانيين” في الانفجارين اللذين وقعا الخميس قرب مطار كابول.

وكانت الولايات المتحدة ودول حليفة لها قد حذ رت من خطر “وشيك” يتهدد مطار كابول بناء على معلومات استخبارية.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أكدت الخميس قبل دقائق من وقوع الانفجار أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستستمر “حتى انتهاء المهمة” الأميركية في 31 آب/أغسطس، نافية صحة تقارير أفادت بأنها قد تنتهي “خلال 36 ساعة”.

وأعلن المتحدث باسم البنتاغون في تغريدة أن “عمليات الإجلاء في كابول لن تنتهي في 36 ساعة. سنواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى انتهاء المهمة”.

ويفترض أن يغادر الجنود الأميركيون الذين يتولون حاليا أمن المطار أفغانستان بحلول الثلاثاء 31 آب/أغسطس، موعد انتهاء مهلة حد دها الرئيس الأميركي جو بايدن.

لكن إنجاز الانسحاب ضمن المهلة يتطل ب وقتا أطول مما يعق د إجلاء الأجانب والأفغان الأكثر عرصة للخطر بعد سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان.

وتباطأت وتيرة رحلات الإجلاء من مطار بعدما تسارعت في الأيام الأخيرة.

وصباح الخميس أعلن البيت الأبيض أن 13 ألفا و400 شخص تم إجلاؤهم في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة (5100 بواسطة 17 طائرة عسكرية أميركية و8300 بواسطة 74 طائرة للتحالف).

ومنذ أن أقيم الجسر الجوي في 14 آب/أغسطس ساهمت الولايات المتحدة في إجلاء نحو 95 ألفا و700 شخص.

وأعلنت دولة عدة حليفة للولايات المتحدة أن عمليات الإجلاء التي تجريها انتهت أو على وشك أن تنتهي.

L’article عدة ضحايا في اعتداء “معقد” على مطار كابول est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.