كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن مجموعة من الدول العربية تستخدم برنامج “بيغاسوس” الذي طورته شركة إسرائيلية متخصصة في تقنيات التجسس، وذلك بهدف التجسس على مواطنيها و معارضي النظام.

وأشارت الصحيفة ذاتها أن كل من الجزائر، وقطر، والبحرين، والسعودية، ولبنان، وليبيا، والأردن، وتونس، ثم مصر، يستخدمون البرنامج المذكور للتجسس على بعض الشخصيات المعروفة في بلادهم.

وفي سياق متصل، نفى أوليفييه باراتيلي، والذي تم تعيينه من قبل المملكة المغربية من أجل رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية بتهمة التشهير، أي علاقة للمغرب بشركة “NSO”، وذلك بعد اتهام الرباط  باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس.

وأفاد البيان  لمحامي المغرب، نشرته “فرانس بريس”أن “المملكة المغربية وسفيرها في فرنسا شكيب بنموسى كلفا أوليفييه باراتيلي لرفع الدعوتين المباشرتين بالتشهير” ضد المنظمتين على خلفية اتهامهما الرباط بالتجسس باستخدام البرنامج الذي طورته شركة “إن إس أو” الإسرائيلية.

ومن جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس، أن كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات للمغرب، عليها تقديم الدليل أو تحمل تبعات افترائها الكاذب أمام القضاء، وذلك ارتباطا بالحملة الإعلامية المستمرة التي تتحدث عن اختراق مزعوم لهواتف عدد من الشخصيات العمومية الوطنية والأجنبية عبر برنامج معلوماتي.

وقال الوزير في حوار خص به المجلة الإفريقية “جون أفريك”، إن “دور العدالة بالتحديد هو التحقق من الاتهامات على ضوء الأدلة المادية والملموسة. بعض الأشخاص اختاروا هذا المسار، وحجتهم ستكون هي الأدلة التي يمتلكونها، أو لا”.

L’article ضمنها الجزائر.. دول عربية تستخدم برنامج “بيغاسوس” للتجسس est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.