شارك وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين بدبي، في الاجتماع الوزاري لمهمة الابتكار الزراعي للمناخ (AIM for Climate).

وذكر بلاغ للوزارة أن  صديقي أبرز في مداخلته أن المغرب جعل من العلوم والابتكار والتكنولوجيا جزءا مهما ضمن استراتيجيته الفلاحية “الجيل الأخضر 2020-2030″، القائمة على تحول النظام الغذائي، من خلال إعطاء الأولوية للعنصر البشري، مع مواصلة تنمية وتعزيز التنمية الفلاحية، ورفع التحدي المتمثل في تعزيز مرونة واستدامة التنمية الفلاحية والحفاظ على الموارد الطبيعية في مواجهة إشكالية تغير المناخ.

وأضاف الوزير أنه تم الالتزام بتوسيع مجال البحث والابتكار والتكنولوجيا لمواجهة تحديات تغير المناخ من خلال مضاعفة الاستثمارات في الفلاحة الذكية مناخيا والابتكار في النظم الغذائية. كما دعا بالمناسبة إلى تطوير الشراكات التي تعزز تبادل المعرفة.

وأوضح أن من بين الأهداف المحددة في إطار الاستراتيجية الفلاحية، تشجيع البذر المباشر للوصول إلى مليون هكتار من الحبوب بالبذر المباشر في أفق 2030، مشيرا الى أن هذه التكنولوجيا تعمل على تحسين المحاصيل، خاصة في ظل ظروف شح المياه، وتحسين احتجاز الكربون والحفاظ على خصوبة التربة ورطوبتها.

وتم إطلاق مبادرة “الابتكار الزراعي للمناخ” من قبل الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة في نونبر 2021 خلال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “COP26” وهي المبادرة التي انخرط فيها المغرب، من خلال التعاون العلمي في القضايا المناخية المتعلقة بالزراعة وبناء القدرات وتبادل المعرفة ونشر الحلول الذكية في مواجهة المناخ.

The post صديقي يشارك في الاجتماع الوزاري لمهمة الابتكار الزراعي للمناخ appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.