نشرت صحيفة “الإسبانيول”، تقريرا أوردت فيه الأسباب التي دفعت إسبانيا لبذل مجهودات كبيرة من أجل تجاوز الأزمة الدبلوماسية مع المغرب، وذكرت من بينها التقارب الكبير للولايات المتحدة الأمريكية مع المملكة المغربية في السنوات الأخيرة، مقابل تراجع العلاقات بين مدريد وواشنطن.

وحسب الصحيفة الإسبانية، فإن مدريد غائبة عن المشهد في العلاقات الدولية للولايات المتحدة الأمريكية، خاصة مع جيرانها في الضفة الجنوبية، حيث عرفت العلاقات الثنائية بين واشنطن والرباط متانة كبيرة ترجمتها الأنشطة الثنائية، خاصة العسكرية، في حين غابت إسبانيا عنها، وهو ما شكل نقطة خشية لمدريد، ولم يكن أمامها سبيل آخر سوى البحث عن حل للمشكل الدبلوماسي أولا مع المغرب.

وذكرت ذات الصحيفة، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تكن تنظر بعين الرضا للخلاف الدبلوماسي القائم بين إسبانيا والمغرب، وخاصة من الجانب الإسباني باعتباره هو الذي أشعل الأزمة عن طريق استقبال زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي سرا بتنسيق مع الجزائر من أجل العلاج من إصابته بفيروس كورونا.

وأشارت “الإسبانيول” إلى أن الخطوة الإسبانية أججت غضب الرباط بشكل كبير، كما أنها خطوة تتعارض مع الموقف الأمريكي، حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت رسميا اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء.

The post صحيفة إسبانية تبسط أسباب توجه مدريد نحو حل أزمتها مع المغرب appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.