ذكرت صحيفة “ABC” الإسبانية أن رسالة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز للملك محمد السادس الذي أعلن فيه سانشيز عن دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، سيعيد الطمأنينة للعلاقات الثنائية الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين لشهور أو بضعة سنوات. 

واستطردت الصحيفة الإسبانية بأن الموقف الإسباني الجديد ليس ذو ربح كبير لإسبانيا، خصوصا فيما يتعلق بمدينة سبتة ومليلية، معتبرة أن المغرب “لن يكف عن اعتبارهما أراض محتلة في إطار مسيرة خضراء دائمة”. 

ورأت الصحيفة أن الموقف الإسباني لم يحتفى به بشكل كبير في الإعلام المغربي كبيرة ولم ينل تغطية إعلامية واسعة، حسب تعبيرها، مشيرة إلى أن الترحيب بالموقف الإسباني انحصر فقط بالمغرب باعتباره خطوة جديدة لخنق جبهة “البوليساريو” سياسيا. 

وأردف المصدر الصحفي ذاته، بأن زيارة وزير الخارجية الإسباني المرتقبة إلى الرباط، لا تحظى هي أيضا باهتمام كبير كالتي يوليها الاعلام المغربي لزيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن إلى الرباط بداية الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن هذا يدل على أن المملكة المغربية تُدرك أن أهمية الدعم الأمريكي لملف الصحراء هو أهم وأكثر وزنا من الدعم الإسباني.

وفي ذات الصدد أشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن ملف سبتة ومليلية قد يتم تأجيله بين البلدين، إلا أنه سيبقى دائما عالقا بين الرباط ومدريد طالما استمر البلدان في الوجود، وأضافت ABC، أن المغرب سيعيد استعمال أوراقه من جديد للضغط على مدريد، كالهجرة والأرهاب والصيد البحري وتهريب المخدرات، حالما يرتكب رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز خطوة أخرى خاطئة كما هي عادته، أو حينما يُقرر الملك محمد السادس تحريك الملف في أي وقت من الأوقات.

The post صحيفة إسبانية: المسيرة الخضراء المغربية مستمرة وستعيد سبتة ومليلية المحتلتين appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.