أجرى وزير الخارجية ناصر بوريطة الجمعة الماضي في بروكسيل محادثات، مع رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز ،على هامش قمة “الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي”، اتفقا فيها على ضرورة دفع العلاقات الاستراتيجية بين إسبانيا والمغرب إلى الأمام.

ويعد هذا  أول لقاء مباشر بين مسؤولي البلدين اللذين عاشا أزمة ديبلوماسية، وتوترت علاقتهما على خلفية استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو للعلاج في أراضيها بهوية مزورة.

لقاء يراه البعض بأنه مفتاح عودة العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، خصوصا بعد إشارات سانشيز الذي أكد أن “المغرب شريك استراتيجي لإسبانيا ونريد تعميق العلاقات معه على المستوى الثنائي وكأعضاء في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي”.
وتعليقا على الموضوع قال المحلل السياسي محمد شقير إن هذا اللقاء يمكن أن اعتباره ضمن المجاملة الدبلوماسية او البروتوكولية، فهذا اللقاء الذي لم يكن عبارة عن اجتماع بين الطرفين لن تكون له أي تأثير على العلاقات السياسية بين البلدين بدليل أن وسائل الاعلام الرسمية وغير الرسمية المغربية لم تهتم بالإشارة إليها او تغطيتها بخلاف وسائل الاعلام الإسباني التي تطرقت إليها.
وأبرز نفس المتحدث لـ “فبراير” أنه إلى جانب كل تصريحات المسؤولين الإسبان ما زالت تواجه بصمت الجهات الرسمية المغربية ما دام أن السلطات الإسبانية لم تستجب إلى المطالب التي حددها بلاغ وزارة الخارجية المغربية، والتي من أهمها الشفافية والتعامل بالمثل والخروج من المنطقة الرمادية التي أكد عليها العاهل المغربي في إحدى خطبه خاصة بعدما تراجعت السلطات الألمانية عن موقفها وعبرت بوضوح عن مساندتها لمبادرة الحكم الذاتي الشيء الذي دفع إلى استعادة المغرب العلاقات الطبيعية مع هذا الشريك الأوربي الوازن.

وأجرى رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز،  “أول اتصال شخصي مع السلطة التنفيذية للمغرب منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية في أبريل الماضي، من خلال تواصله مع  وزير الخارجية المغربية، ناصر بوريطة.

وأكد سانشيز أنه أجرى محادثة في اليوم السابق مع بوريطة، والذي حضر القمة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في بروكسل.

وقال رئيس الحكومة الإسبانية في مؤتمر صحفي: “كلانا نؤكد على ضرورة المضي قدما في هذه العلاقة الاستراتيجية بين إسبانيا والمغرب، والتي سبق أن أشار إليها الملك محمد السادس في غشت الماضي”.

وأضاف سانشيز “المغرب شريك استراتيجي لإسبانيا ونريد تعميق العلاقات على المستوى الثنائي وكأعضاء في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي”.

The post شقير: لقاء سانشيز وبوريطة “مجاملة ديبلوماسية” وحكومة مدريد تفتقد للشفافية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.