قال المحلل السياسي، محمد شقير، إنه من المعروف أن السلطة في المغرب هي التي “ترسم التوجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكبرى، الشيء الذي ظهر من خلال دعوة تشكيل لجنة من طرف الملك محمد السادس لبلورة نموذج تنموي جديد تم التشاور فيه مع كل الفعاليات، بما فيها الأحزاب قبل أن يقدّم للملك،  الذي وافق عليه ليصبح أرضية لكل البرامج الحزبية مع اختلاف في كيفية تنزيل مقتضيات هذا النموذج الذي أقرته السلطة”.

وأضاف شقير في تصريح لـ”فبراير”، أن الملك هو الذي “دعا إلى تعميم نظام الحماية الاجتماعية الذي وضعته كل البرامج الحزبية ضمن مطالبها”، مشيرا أن برامج الأحزاب “تتشابه كلها في خطوطها العريضة ولاتختلف إلا في تركيز بعضها على أولويات دون أخرى، أو في طرق التنزيل وتنفيذ هذه المقتضيات”.

وأشار المحلل السياسي أن حضور الأحزاب في الساحة السياسية وقوة هذا الحضور “مرتبط بالأساس بإمكانياتها المادية في تغطية كل الدوائر الانتخابية وفي الإمكانيات المالية واللوجستيكية والتنظيمية”.

وأكد شقير في التصريح ذاته، أن حزب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية هم من كان لهم “حضورا ملحوظا خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلين بذلك امكانياتهم المادية، بالإضافة إلى توظيف متمرسين في الدعاية الرقمية الذين استغلوا آلية الصورة من فيديوهات وغيرها، للتأثير على الفئات الشابة في الفضاء الأزرق”.

وتابع المحلل السياسي أن هناك منافسة قوية بين حزبين رئيسيين وهما التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة اللذان نجحا في تغطية كل الدوائر، سواء على المستوى المحلي أو الجهوي أو التشريعي.

وسجل شقير أن حزب العدالة والتنمية قد تراجع حضوره السياسي مقارنة مع الانتخابات السابقة، حيث لم ينجح في تغطية كل الدوائر خاصة المحلية، تهربا من أي محاسبة شعبية، وكذا لرفض بعض قياداته المعروفة إعادة ترشحهم في هذه الانتخابات من بينهم الأمين العام السابق عبد الإله بن كيران وكذا وزير العدل السابق مصطفى الرميد، في حين تم استبعاد قياديين آخرين كالنائبة أمينة ماء العينين، حسب قوله.

The post شقير لـ”فبراير”: “الأحرار” و”البام” و”البيجيدي” كان لهم حضورا قويا في المنصات الرقمية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.