شقير لـ”فبراير”: أمريكا سهلت على طالبان السيطرة على كابل وهذا موقف المغرب. ضج العالم خلال الأيام القليلة الماضية بخبر إعلان حركة “طالبان” الأفغانية دخول مسلحيها القصر الرئاسي في العاصمة كابل، وذلك بعد فرار الرئيس أشرف غني من البلاد الأحد المنصرم.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي المغربي محمد شقير في تصريح خص به “فبراير”، إن سيطرة طالبان على أفغانستان عائد بالأساس لمجموعة من العوامل، أوله قرار أمريكا القاضي بالخروج من أفغانستان، بعد قضائه لأزيد من عشرين سنة من التواجد هناك، وتنفيذ كل ما تم الإتفاق عليه سنة 2020.

وسجل شقير أن الولايات المتحدة الأمريكية، أصبحت لها أولويات استراتيجية  في مناطق أخرى.

وأشار شقير إلى أن المفاجئ في الأمر، كان هو التسريع في خروج أمريكا من أفغانستان، وهو ما سهل لطالبان التقدم في السيطرة على كل الولايات الأفغانية، بما في ذلك “كابل”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا، إن الحكومة الأفغانية لم تستجب لنداء المصالحة الذي سبق وأن نصحت به أمريكا، مشيرا إلى أن الحكومة الأفغانية لم تكن تتوقع أن الجيش الأفغاني سينهار بسرعة، خصوصا بعد أن تم تدعيمه وتطويره طيلة العشرين سنة الماضية.

أما بخصوص موقف المغرب من هذه العودة، أكد شقير أنه لحدود الساعة لا يمكن للمغرب أن يتبنى أي موقف، وهو ما زال ينتظر حتى تتضح الأمور، خاصة وأن الرؤية منعدمة، والمفاوضات بين كل من ممثلي طالبان وممثلي الحكومة الأفغانية لم تتم في الدوحة كما كان مقررا لها.

وتابع المحلل السياسي حديثه، مؤكدا أن المغرب ينتظر حتى تتضح الرؤية مثله مثل باقي الدول، التي ستتبني موقفها، بناء على التوجهات المقبلة لطالبان.

L’article شقير لـ”فبراير”: أمريكا سهلت على طالبان السيطرة على كابل وهذا موقف المغرب est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.