خلفت مذكرة الإعلان عن توظيف الأطر النظامية للأكاديميات أو ما يصطلح عليهم بالأساتذة المتعاقدين، جدلا واسعا في الأوساط الوطنية بسبب احتوائها على شرطين وُصفا بالمجحفين.

وتمثل الشرطين الجديدين القديمين، في تحديد سن المترشح في 30 سنة، وشرط الإنتقاء الأولي بناء على المعدلات المحصلة من المترشح في امتحانات البكالوريا والجامعة. 

وتميزت خرجات مسؤولي وزارة التعليم الأولي والتربية الوطنية والرياضة، بتناقضات في تصريحاتهم على مستوى تبرير الشرطين، بدأً بالوزير شكيب بن موسى الذي قال في خروج إعلامي، إن شرط السن تأسس على اختيار الكفاءات، في وقت علق مراقبون بأن ربط السن بالكفاءة ليس مبنيا على أي دراسة موضوعية. 

في حين برر الكاتب العام للوزارة يوسف بلقاسمي، شرط سن الثلاثين، في تسائل قام به عندما حل ضيفا على النشرة المسائية في القناة الثانية قائلا، “هل من تحصل على الاجازة وعمره 25 سنة وبلغ 45 عاما سيبقى ملما بالكفايات الأكاديمية”. 

وتعليقا على هذا المبرر قال عبد الرحيم علام أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في ندوة بثت أول أمس على منصة فايسبوك، إن مبرر الكاتب العام “المعروف بفشله في الوزارة” غير منطقي ولا مبني على أي دراسة ميدانية. 

وأضاف الأستاذ الجامعي، أن الحديث عن فقد الكفايات مع تقدم السن لا أساس له، معتبرا أن الحكومة والوزارة اشترطت السن لأسباب مالية محضة تتعلق بأزمة صندوق التقاعد ولا علاقة لها بالكفاءات. 

من جانبه وفي نقاش على منصة إنستغرام مع صانع المحتوى مصطفى “سوينغا” حول ذات الموضوع، خرج مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر في الوزارة محمد بنزرهوني بتبرير متناقض مع سابقيه، قائلا إن تحديد شرط السن مرده إلى التكوين المستمر للأساتذة وتهيئتهم ليكونوا أطرا ومسؤولين في الوزارة مستقبلا. 

وزاد بالقول إن جميع المسؤولين في الوزارة كانوا أساتذة في الأصل، وأن تحديد السن هو للتحضير الكافي للأساتذة، أي أنه، حسب تعبيره، فتهيئة أستاذ لمدة 20 سنة ليس كعشر أو خمس سنوات. 

وردا على كلام المسؤول في الوزارة، كتب الإعلامي المغربي يونس مسكين في تدوينة بصفحته على الفايسبوك سائلا بنزرهوني، “هل 15 ألف أستاذا، سيكونون كلهم مفتشين ومستشارين في التوجيه”. 

وأضاف:” لو لم تُفعلوا شرط السن، ألم تكون نسبة التي يقل عمرها عن ثلاثين سنة، بحجة 5 آلاف و6 آلاف.. كافية لتحقيق هذا الغرض”.

ومن المقرر أن يقوم الوزير شكيب بنموسى بخرجة إعلامية أخرى، لشرح حيثيات قرار وزارته حسب تصريح وزير التشغيل يونس السكوري أول أمس في مجلس النواب في معرض سماعه للأسئلة الشفهية الأسبوعية لبرلمانيي الغرفة الأولى. 

The post شرط السن في مباريات التعليم..تصريحات متناقضة لمسؤولي الوزارة لتبرير القرار appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.