شهدت العاصمة الرباط طوابير للمسافرين بمحطات سيارات الأجرة، واستنكر مواطنوان القرار الحكومي، القاضي بحظر التجول في التاسعة ليلا، الأمر خلق مشكلة في التنقل.

وقال محمد التويري، الكاتب المحلي لفرع سيارات الأجرة الصغيرة بالرباط، المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية للتجار والمهنيين إن العاصة الرباط تعرف خصاصا في النقل، في ظل القرار الحكومي.

وأضاف أن هذه المشكلة تتسبب في غياب الاجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا.

وأكد أن العمال الذي يغادرون مقر عملهم في التاسعة ليلا، وهو الأمر الذي تسبب في الاكتظاظ، مضيفا أن قرار تخفيض عدد الركاب ساهم في ذلك.

وتابع قائلا “بعد التاسعة يتم منع سيارات الأجرة من الاستمرار في العمل على مستوى السدود القضائية، الأمر الذي يضطر معه المواطن إلى السير على الأقدام”

من جهة أخرى قال مواطن في تصريح لفبراير إن القرار الحكومي في محله، شريطة توفير وسائل النقل بكثرة حتى لا تقع مثل هذه المشكلات. ودعا المتحدث ذاته الحكومة إلى إيجاد حل لهذه الوضعية التي تثير حنق المواطنين، موضحا أن المواطن يجد صعوبة في الوصول إلى مسكنه.

وسجل المتحدث ذاته أن وجد صعوبة في الوصول إلى مقر سكناه، في ظل غياب وسائل النقل والاكتظاظ الذي تعرفه المحطات. وكشف مواطن آخر، أنه اضطر إلى الوصول إلى منزله بسلا سيرا على الأقدام في ظل انعدام وسائل النقل، مستنكرا قرار الحكومي القاضي بفرض حظر التجوال في التاسعة ليلا.

وأوضح المتحدث ذاته أنه هناك من المواطنين من اضطر الذهاب إلى منزله بأسعار مرتفعة جدا، وصلت إلى 100 درهم.

وأكد أن قرار الحكومة غير منطقي، خصوصا وأنه تزامن مع فصل الصيف، والذي يعرف حركية خلال الليل.

 وقررت الحكومة، اتخاذ مجموعة من الإجراءات، ابتداء من أمس الثلاثاء على الساعة التاسعة ليلا، وذلك تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في تعزيز الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، وحفاظا على صحة المواطنات والمواطنين، وبالنظر للارتفاع الكبير جدا في عدد الحالات المصابة بهذا الوباء وعدد الوفيات المسجلة في الفترة الأخيرة.

وأوضح بلاغ للحكومة أن هذه الإجراءات تشمل حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا.

وتشمل هذه الإجراءات أيضا منع التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء، مراكش وأكادير، ويستثنى من هذا القرار الأشخاص الملقحين المتوفرين على شهادة “جواز التلقيح”، والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص المكلفين بنقل السلع والبضائع، إضافة إلى العاملين في القطاعين العام والخاص الحاملين لوثيقة “أمر بمهمة” موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل.

كما تهم هذه الإجراءات إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة التاسعة ليلا، وإغلاق الحمامات وقاعات الرياضة والمسابح المغلقة، وعدم تجاوز التجمعات والأنشطة في الفضاءات المغلقة والمفتوحة لأكثر من 25 شخصا، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد.

وأضاف البلاغ أن هذه الإجراءات تشمل أيضا عدم تجاوز الفنادق وباقي المؤسسات السياحية لــ 75 في المائة من طاقتها الاستيعابية، و تشجيع العمل عن بعد في القطاعين العام والخاص، في الحالات التي تسمح بذلك.

كما قررت الحكومة الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية (منع إقامة مراسيم التأبين، منع تنظيم الأعراس والحفلات، تحديد الطاقة الاستيعابية للنقل العمومي والمطاعم والمقاهي والمسابح العمومية في 50 في المائة، تقييد السماح بالتنقل بين العمالات والأقاليم بإلزامية الإدلاء بجواز التلقيح أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من طرف السلطات الترابية…).

وشددت الحكومة، في هذا الصدد، على ضرورة التقيد الصارم للمواطنات والمواطنين بجميع التدابير الاحترازية المعمول بها في إطار “حالة الطوارئ الصحية”، من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة وإلزامية وضع الكمامات الواقية، مؤكدة على أن المصالح الإدارية والأمنية المعنية ستواصل تفعيل إجراءات المراقبة الحازمة وتوقيع الجزاءات المناسبة في حق أي مؤسسة أو شخص ثبت إخلالهم بالضوابط القانونية المعمول بها.

تقرؤون أيضا

العثماني يترأس الثلاثاء مجلسا حكوميا حالة الطوارئ أهم نقاطه

الحكومة تقرر حظر التنقل الليلي في 9 مساء وتمنع التنقل من وإلى 3 مدن

إعفاء المواطنين المغاربة من الحجر الفندقي عند قدومهم من دول المنطقة « ب »

L’article شاهد مواطنين علقوا في الشارع بالرباط.. العاشرة وملقيناش فاش نركبو ! est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.