قال رئيس جمعية المحامين بالدار البيضاء،يوسف الزرقاوي، إن هذا اللقاء التفاعلي المتعلق بقضية الصحراء المغربية، تم تنظيمه “تحت إشراف جمعية المحامين المتواجدة بالعاصمة الاقتصادية، وملتقى المحامون بأكادير، والمرصد الوطني للمرافعة بالمحمدية، بشراكة مع جمعية إعلاميي العدالة”.

وأضاف الزرقاوي في تصريحه لـ”فبراير”، أن ملف الصحراء “يجب الدفاع عنه بناءً على معطيات تاريخية وقانونية، والتي يعتمد عليها المغرب في الدفاع عن صحرائه”.

وتابع حديثه، قائلا، “الغاية من اللقاء أيضا تفعيل سياسة الدولة حول ملف الصحراء”، مضيفا أن جمعية المحامين بالدار البيضاء “هدفها الأساسي الدفاع عن وحدة المغرب الترابية”.

ومن جهته، أكد أمين المال لجمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء، يونس الأمغاري، في التصريح ذاته، (أكد) أن قضية الصحراء المغربية هي “قضية تهم جميع المغاربة”، معتبرا أن الجمعية المذكورة الخاصة بالمحامين “ستظل دوما تدافع عن صحراء المغرب”.

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، محمد الغالي، أن هذه الندوة التي تم تنظيمها من طرف المحامين الشباب بالدار البيضاء، “تأتي في سياق مختلف التطورات التي عرفتها قضية الصحراء المغربية”.

ونوه المتحدث ذاته، في تصريحه لـ”فبراير”،  على أن “هناك أطراف أخرى معادية للمغرب، تطمح لعدم إيجاد حل سلمي لقضية الصحراء المغربية”.

وفي سياق متصل، جددت الولايات المتحدة الأمريكية التأكيد على أنه ليس هناك “أي تغيير” في موقفها بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي، أن “هذا سيظل موقف إدارة” الرئيس جو بايدن.

وشدد على أنه “ليس هناك تغيير” حول هذه القضية، وذلك في استمرار واضح لموقف الولايات المتحدة بشأن موضوع السيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه.

ومن خلال إعلان رئاسي، وقع في 10 دجنبر الماضي، أقرت الولايات المتحدة باعترافها الرسمي بسيادة المملكة الكاملة والتامة على الصحراء.

وتم توزيع نص الإعلان بعد ذلك على الدول الـ193 الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، كوثيقة رسمية لمجلس الأمن. وفي الرسالة التي بعثت بهذه المناسبة إلى رئيس مجلس الأمن، وأرسلت نسخة منها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ذكرت الولايات المتحدة بأن المقترح المغربي للحكم الذاتي هو “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم” للنزاع حول الصحراء.

L’article شاهد ما قاله محامون شباب من أجل الصحراء المغربية est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.