شغلنا ظهور المتحور الجديد أميكرون في مدينة الدار البيضاء لحالة أكد وزير الصحة أنها محلية، وليست وافدة. لهذا طرقنا باب معهد “باستور” في الدار البيضاء، وإليكم شروحات وتوضيحات الخبراء فيه:

عملية الكشف تتم على مرحلتين، الأولى عن طريق اختبار كورونا، نقوم باستيقاء الناس الحاملين للفيروس، حيث يخضعون لاختبار “PCR” الثاني، لرصد المتحورين الذين نعرفها من قبل، وبناء على نتائج الاختبار الثاني، نقوم بعملية إحصاء للحالات الخالية من كل السلالات المتحورة السابقة، لتقييمها حسب التسلسل الجيني لفيروس كوفيد19، وهذه العملية بالذات تمكننا من فرز المتحور الجديد من القديم الذي سبق واكتشفناه من قبل”.

تقنية التسلسل الجيني هي تقنية ظهرت قبل 15 سنة، وتساعدنا كذلك في الكثير من البحوث العلمية، وكذا في الكشف عن بعض الأمراض الوراثية، وفي التحاليل الخاصة بأمراض السرطان، كما أن قراءة التسلسل تساعدنا على الكثير من الأشياء”

ّكوفيد 19 له أكثر من 30 تسلسل جيني، وهذا ما نقوم بإقتفاء أثره حاليا، للتعرف على سلالة الفيروس، وتستغرق العملية قرابة خمسة أيام، وفي آخر يوم نتحصل على النتائج النهائية”.

يعرف فيروس كوفيد تغيرات كثيرة، خلال حياته، ما يكسبه مناعة أكثر ضد أجسامنا، ما يدفعه للدفاع عن نفسه لضمان البقاء على قيد الحياة، كباقي الفيروسات، التي منها من يتحور بوتيرة بطيئة، فيما تتم نفس العملية عند أخرى بوثيرة أسرع، وأكثر قابلية وفعالية للانتشار”

السلالة التي رصدت في جنوب إفريقيا هي فقط تسلسل جيني، وليست أول حالة”

تقنية تسلسل الجينات تتم بتكلفة باهضة الثمن، وبالتالي لا يمككنا إخضاع جميع المصابين لهاته التحليلة، لأنها تكلف 1500 درهم لفحص كل حالة لوحدها.

The post شاهد كيف اكتشفوا في معهد باستور اوميكرون لدى شابة في الدار البيضاء appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.