قال فلاح بمدينة القنيطرة، إن زراعة البطيخ الأحمر يعتبر العصب الاقتصادي بالمدينة، خاصة وأن الظروف الطبيعية والبشرية مواتية وملائمة للقيام بهذا النشاط، وبالتالي فهو يدر أموالا مهمة على الفلاحين بالمنطقة.

وفي نفس السياق، أضاف أن ازدهار تجارة البطيخ الاحمر استفاذت من المخطط الأخضر، وبالضبط من توفير المواد الأولية، لكن الفلاح لا يستفيذ من التجهيزات في منطقة الغرب.

واضاف ان المخطط الأخضر بطبيعة الحال حقق الاكتفاء الغذائي للمغاربة، لكن المشكل في مواكبة الفلاح في التجهيز والصيانة مرورا بالتسويق، لذلك على المسؤولين التفكير في فتح أسواق جديدة لتسويق المنتوج المغربي، لأن وفرة البطيخ الأحمر، جعلت الفلاح أمام وفرة تجاوزت متطلبات السوق الداخلي.

وقال رئيس جمعية الفلاحين للتنمية الكبير قبي، إن الفلاح ضائع في المنطقة، بعد أن أصبحت قيمة”الدلاح”، لا تتجاوز 30 سنتيما، لذلك فالفلاح يكابد الخسائر، ومن هذا المنبر أوجه نداء لوزارة الفلاحة من أجل مواساة الفلاح، ليستعد قواه للعام المقبل.

فلاح آخر أكد أن فاكهة “الدلاح” هذه السنة لم يتم تسويقها بالشكل الصحيح، “فقد تكبدت خسائر كبيرة بعد محاولتي استثمار 30 هكتارا بكاملها في زراعة البطيخ، لكن المنتوج ضاع من دون مستهلك، ما يعني فقداني 70 مليونا بالإجمال”.

L’article شاهد الدلاح الخسارة.. ضيعنا 70 مليون ومهددون بالسجن est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.