حطت أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والمغرب في مراكش، اليوم الأحد، أقلت مائة سائح إسرائيلي، وذلك بعد سبعة أشهر من تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين  المغرب وإسرائيل.

وفي هذا السياق، قالت مغربية مقيمة بالخارج في تصريح لـ”فبراير”، إنها حرصت على الحضور اليوم لمطار المنارة بمراكش “من أجل استقبال الجالية المغربية المقيمة في الديار الإسرائيلية”، مضيفة أنها “لا يمكنها وصف حالة الفرحة التي بداخلها بعد وصول الطائرة إلى المدينة الحمراء لأول مرة في التاريخ”.

وتابعت المتحدثة ذاتها، أن المغرب “دولة تسامح، وهذا ما يميزه عن باقي البلدان الأخرى”، مردفة أن التطبيع مع إسرائيل “هو قرار صائب وأدخل الفرحة على قلوب مغاربة إسرائيل”.

ومن جهته، عبر مغربي يهودي لـ”فبراير” بُعيد وصوله إلى مدينة مراكش “عن فرحته بعدما حطت الطائرة الرحال بالمدينة المذكورة”، مشيرا أنه “تفاجأ بالاستقبال الأسطوري في المطار”، حسب قوله.

وأضاف مغربي آخر مقيم بإسرائيل لأزيد من خمسين عاما، في حديثه لـ”فبراير”، أن المغرب “بلد الخير والتعايش”، حيث زاد قائلا، “إن جميع مغاربة إسرائيل كانوا ينتظرون بفارغ الصبر قرار انطلاق رحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى المغرب”.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” بدء رحلاتها المباشرة إلى مراكش والتخطيط لتسيير خمس رحلات أسبوعية تشمل الدار البيضاء أيضا.

ونقل بيان للشركة عن وزير السياحة الإسرائيلي يوئيل روزبوزوف قوله في حفل إطلاق رحلات الشركة الذي حضره رئيس مكتب الاتصال المغربي لدى الدولة العبرية عبد الرحيم بيوض إن خدمة الطيران هذه “ستعزز التعاون التجاري والسياحي والاقتصادي بين البلدين”.

واستقبلت طليعة السياح الإسرائيليين بالتمر والحلوى والشاي بالنعناع خلال حفلة استقبال أقيمت على شرفهم.

وسيرت شركة “يسرائير” الإسرائيلية الرحلة الجوية بين تل أبيب ومراكش وهبطت الطائرة قرابة الساعة الأولى بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد صرح الأسبوع الماضي بنيته زيارة المغرب لاحقا عقب تسيير أول رحلة.

ويعد المغرب موطنا لأكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا مع تعداد يبلغ 3000 شخص، ويعيش حوالى 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

تقرؤون أيضا:

أول طائرة تجارية مباشرة بين إسرائيل والمغرب تحط بمراكش

L’article شاهد الاستقبال الأسطوري لمغاربة إسرائيل في مراكش est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.