قال مسؤول مغربي رفيع المستوى، إن المغرب يبحث مع إسبانيا إمكانية عكس مسار تدفق خط أنابيب الغاز في حالة عدم تجديد الجزائر لاتفاقية توريد تنتهي في 31 أكتوبر.

وقال المسؤول الكبير الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز مؤكدا معلومات من وسائل إعلام محلية “بالنسبة للمغرب يعتبر خط الأنابيب أداة تعاون إقليمي؛ لن ندعها تصدأ”.

وأردف المصدر للوكالة البريطانية، إن المغرب يجري مفاوضات مع إسبانيا لاستخدام محطات الغاز الطبيعي المسال لتوصيل الغاز إلى المغرب باستخدام نفس خط الأنابيب.

وأضاف “لن ينافس هذا الغاز الطبيعي المسال إمدادات الغاز الإسبانية. وستكون عملية شراء إضافية بتكليف من المغرب ستدفع تكلفة النقل عبر المحطات الإسبانية وخط أنابيب الغاز”.

وزاد قائلا “إن المغرب أعطى أيضا تصاريح لمستوردي الغاز تحسبا ألا تجدد الجزائر اتفاق خط الأنابيب”.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية سوناطراك، الإثنين، إن الشركة” تفي بعقود الغاز الخاصة بها”.

وفي مقابلة مع التلفزيون الجزائري الحكومي، قال توفيق حقّار إن الشركة تلتزم بإمدادات الغاز التي تعاقدت معها مع “عملاء تاريخيين”، من بينهم إيطاليا وإسبانيا.

وكانت الجزائر قد ألمحت عبر وزير طاقتها عبد المجيد عطار في وقت سابق، إلى أنها لن تجدد اتفاق تصدير الغاز عبر خط أنابيب المار خلال الأراضي المغربية، وأنها ستوسع خط أنابيب غاز ميدغاز المتوسطي، الذي يتجاوز البلد المجاور لها، لتصل طاقته الإنتاجية إلى 10 مليارات متر مكعب في دجنبر المقبل. 

وألمح وزير الخارجية الإسبانية خوسي مانويل ألباريس بدوره في تصريحات إعلامية، أن الجزائر لم تقرر بعد فيما إذا كانت ستوقف تصديرها الغاز إلى أوروبا عبر المغرب. 

وقطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في نهاية شهر غشت بدعوى “أعمال عدائية” لجارتها وأغلقت الشهر الماضي مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المغربية، ورد المغرب بالقول “إن قطع العلاقات غير مبرر”.

The post سونطراك الجزائرية تتعهد العمل مع الشركاء “التاريخيين” والمغرب يدرس عكس تدفق الغاز appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.