اعتقلت السلطات المكسيكية، الجمعة، مهرب مخدرات مكسيكيا مدرجا على لائحة أهم عشرة مطلوبين فارين تطاردهم الولايات المتحدة التي طلبت تسلمه.

وذكرت وسائل إعلام مكسيكية أن عناصر من سلاح البحرية اعتقلوا رافائيل كارو كوينتيرو في ولاية شيواوا (شمال). وأكد مصدر في وزارة البحرية لوكالة فرانس برس اعتقاله، لكنه رفض الإدلاء بأية تفاصيل.

ورافائيل كارو كوينتيرو (69 عاما) مدرج على لائحة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) لأهم عشرة مطلوبين هاربين لقيامه بخطف وتعذيب وقتل رجل الوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات (دي اي ايه) كيكي كامارينا في المكسيك في 1985، حسب مكتب التحقيقات الفدرالي.

وعرضت واشنطن عشرين مليون دولار لاعتقاله.

ورحبت وزارة العدل الأميركية، مساء الجمعة، باعتقاله وطلبت تسليمه إلى الولايات المتحدة. وقال وزير العدل، ميريك جارلاند، في بيان: “لا مكان يمكن أن يختبئ فيه الذين يخطفون أو يعذبون أو يقتلون مسؤولي إنفاذ القانون الأميركيين”.

والمكسيكي هو أحد الأعضاء المؤسسين لأول كارتل مخدرات في غوادالاخارا (جنوب) في أواخر سبعينات القرن العشرين.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي إن “لديه موقعا مؤثرا في كارتل سينالوا ومنظمة كارو كوينتيرو لتهريب المخدرات”.

واعتقل للمرة الأولى في 1985 وحوكم وحكم عليه بالسجن أربعين عاما في المكسيك.

وأطلق قاض سراحه في 2013 بسبب مسألة تتعلق بالشكل القانوني للمحاكمة.

بعد فترة وجيزة، طلب القضاء المكسيكي مرة أخرى توقيفه. كما طلبت الولايات المتحدة اعتقاله وتسليمه بتهمة خطف وقتل إنريكي “كيكي” كامارينا، وكذلك بتهمة تهريب المخدرات.

ودافع كوينتيرو في مقابلة أجرتها معه صحيفة “بروسيزو” في مخبئه في يوليوز 2016، عن نفسه قائلا: “لم أخطفه ولم أعذبه ولم أقتله”. وأضاف: “مشاركتي الوحيدة تتمثل في وجودي في مسرح الجريمة”.

ورافائيل كارو كوينتيرو هو أحد الشخصيات الرئيسية في مسلسل “ناركوس مكسيكو” الذي يتتبع بالتفصيل تشكيل “كارتل غوادالاخارا” والحرب السرية للوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات في المكسيك، واعتقال وتعذيب وقتل العميل كاميرانا.

ورئيس كارتل غوادالاخارا، ميغيل أنخيل فيليكس غاياردو، مسجون منذ 1989 بتهمة اغتيال كيكي كامارينا. وهو ينفي تورطه في الجريمة.

The post سلطات المكسيك تعلن توقيف أحد أكبر مهربي المخدرات appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.