استضاف مسلك الدراسات اللغوية والأدبية الإسبانية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل اليوم الثلاثاء، السفير الكوبي بالمملكة المغربية خافيير دموكوس رويز. 

وتحت عنوان “المغرب، إسبانيا وأمريكا اللاتينية : إدارة ثقافية ودبلوماسية”، نظم المسلك الدراسي “لقاء مفتوحا مع الدبلوماسية” في حضور عميد كلية الآداب مصطفى الغاشي رئيس شعبة الدراسات الاسبانية بالكلية عبد الرحمن الفاتحي. 

وعرف اللقاء إلقاء السفير الكوبي محاضرة حول الأدب والثقافة الكوبيين لفائدة طلبة بكالوريوس الدراسات الإسبانية، كما تحدث الدبلوماسي الكوبي عن تعاون مستقبلي بين الجامعات المغربية والكوبية على ضوء إقامة علاقات طويلة الأمد بين الرباط وهافانا. 

وقال السفير اللاتيني إن ثمة حلوى تحمل اسم “المغربية” في كوبا، وإن العلاقات بين البلدين تمتد الى ما قبل اكتشاف كريستوف كولومبوس للقارة الأمريكية. 

وحول سر تقدم الطب في كوبا، صرح رويز أن ذلك يعود إلى التعليم ومجانيته ومجانية العلاج وقداسة طبيب الأسرة الذي يطرق باب بيت الحامل ويتابع وضعها الصحي.

ويعتبر رويز أول سفير كوبي مقيم في المغرب، بعد افتتاح السفارة الكوبية بالرباط أواخر عام 2019. 

يذكر أن العلاقات بين المغرب وكوبا عرفت دينامية جديدة مع الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس إلى هذا البلد، والتي توجت باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وهافانا في أبريل 2017، مما أنهى 37 سنة من القطيعة.

The post سفير كوبا: لدينا حلوى اسمها “المغربية” وعلاقتنا بالمغرب تاريخية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.