أعلنت البنوك الروسية انخراطها في نظام CIPS = China International Payments System الصيني للمبادلات المالية حول العالم، المحدث مؤخرا كبديل عن نظام SWIFT الأمريكي.

يأتي ذلك بعد العقوبات الاقتصادية الجديدة، التي تمثلت في عزل البنوك الروسية محددة من النظام المالي الدولي “سويفت”، بما يعيق قدرتها على العمل على مستوى العالمي دفع بها نحو البحث عن بديل ثان.

وبحسب الاتحاد الأوروبي، تشمل العقوبات حاليا نحو 70 في المئة من البنوك الروسية، والتي تعتبر مندمجة بعمق في النظام المالي العالمي، مما يعني أن ضرر العقوبات يمكن أن يتخطى حدودها.

ويعني طرد موسكو من النظام اختفاء 40 في المئة من إيراداتها العالمية بقيمة 200 مليار دولار، والتي تتمثل بأرباحها العالمية من صادراتها النفطية، بحسب وكالة “بلومبيرغ”، وسيسبب هذا أيضاً فوضى للبنوك الروسية على المدى القصير.

وتعتمد روسيا بشكل كبير على نظام “سويفت” بسبب صادراتها الرئيسية من النفط والغاز التي تبلغ مليارات الدولارات، وتعد العقوبات المشتركة أقسى إجراءات فرضت حتى الآن على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتعد روسيا ثاني أكبر دولة بعد الولايات المتحدة من حيث عدد مستخدمي نظام “سويفت”، حيث تنتمي حوالي 300 مؤسسة مالية روسية إلى النظام، أي أن أكثر من نصف مؤسساتها المالية أعضاء في “سويفت”، بحسب بيانات جمعية “روسيفت” الروسية.

The post روسيا تجد بديلا لسويفت يعوضها خسارتها بعد العقوبات appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.