اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال محادثات اليوم الأحد بإسطنبول، على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة وتحسين العلاقات الثنائية.

وحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية بأنه “على الرغم من الخلافات بين تركيا واليونان، اتفق الجانبان خلال الاجتماع على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة وتحسين العلاقات الثنائية”.

وأضاف المصدر ذاته، “بالإشارة إلى أن تركيا واليونان تتحملان مسؤولية خاصة في الهيكل الأمني الأوروبي المتغير مع هجوم روسيا على أوكرانيا، ركز الاجتماع على منافع زيادة التعاون بين البلدين التي ستعود عليهما وعلى المنطقة”.

وذكر البيان أن الجانبين بحثا التطورات الجيو-سياسية الراهنة وانعكاسات الأزمة الروسية-الأوكرانية.

كما جرى خلال اللقاء مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها للوصول إلى هدف 10 ملايير دولار في حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وحسب المصدر ذاته، تطرق أردوغان خلال اللقاء إلى الخطوات التي اتخذتها تركيا، والرامية لفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية.

كما أكد لميتسوتاكيس حرصه على دفع العلاقات قدما مع اليونان وإحراز تقدم في القضايا المتعلقة ببحر إيجة والأقليات ومكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية.

وأوضح أن المشاكل يمكن حلها عن طريق حوار صادق، مؤكدا ضرورة إجراء البلدين الجارين محادثات دائمة وليس في وقت الأزمات فحسب.

يذكر أن أنقرة وآثينا على خلاف منذ سنوات بشأن قضايا، منها ما يتعلق بمطالب السيادة في البحر المتوسط والمجال الجوي والهجرة.

واستأنفت الجارتان محادثاتها الثنائية في يناير 2021، غير أنهما لم يحرزا الكثير من التقدم خلال 60 جولة من المحادثات بين سنتي 2002 و2016.

The post رغم خلافات البلدين.. تركيا واليونان تتفقان على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بينهما appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.