في خضم المشاورات لتشكيل الحكومة المقبلة، بقيادة عزيز أخنوش رئيس الحكومة المعين من قبل الملك محمد السادس، تزخر العملية السياسية بالمغرب خلال هذه الأيام أيضا بمشاورات أخرى بغية تسمية رؤساء مجالس الجهات 12 بالمملكة وتشكيل مجالسها. 

ويبقى الثلاثي المتصدر للعملية الانتخابية، التجمع الوطني للأحرار، حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، النواة الأساسية المنبثقة منها أسماء وتشكيلات رؤساء وأعضاء أبرز مجالس الجهات. 

وأشارت مصادر مطلعة لموقع “فبراير.كوم” إلى أن عمر مورو وكيل لوائح التجمع الوطني للأحرار بدائرة طنجة للانتخابات هو من سيكون رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة بعد توافقه مع أعضاء البام والاستقلاليين فضلا عن أعضاء الحزب الدستوري. 

وفي جهة خنيفرة بني ملال علم موقع “فبراير.كوم” أن عادل البركات مرشح حزب الأصالة والمعاصرة هو الأقرب لتولي منصب رئيس الجهة إثر اتفاق ثلاثي بين الأحزاب المتصدرة للانتخابات بالجهة. 

جهة الدار البيضاء سطات، أكبر جهات المملكة من الناحية السكانية والاقتصادية، ستعرف خلال هذه السنة حدثا هو الأول من نوعه منذ دستور 2011، يتمثل في تنصيب سيدة كرئيسة لمجلس الجهة. 

وحظيت نبيلة الرميلي مرشحة التجمع الوطني للأحرار بثقة حزبها بمعية حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، حسب مصادر موثوقة، قالت لصحيفة “فبراير.كوم” أنه في إطار تنسيق بين الأحزاب الثلاثة ستنتخب الرميلي رئيسة للجهة. 

وفي الجهة الشرفية، تشير جل المعطيات والتقارير القادمة من الشرق إلى أن عبد النبي بعيوي عضو حزب الأصالة والمعاصرة،سيحتفظ بمنصبه رئيسا لمجلس الجهة الشرقية بعد توافقه مع أعضاء الأحزاب الثلاثة (التجمع الوطني للأحرار، البام والاستقلال) المشكلة للأغلبية في المجلس. 

ولم تحسم جهات الرباط سلا القنيطرة، فاس مكناس، مراكش آسفي، هوية رؤساء مجالسها، ففي جهة العاصمة الرباط تشير التقارير إلى اقتراب رشيد العبدي لتولي منصب رئاسة الجهة. 

وفي جهة فاس مكناس، قالت مصادر صحفية إن رئاسة الجهة تبتعد من الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، لتقترب من مرشح التوافق الثلاثي عبد الواحد الأنصاري المحامي وعضو حزب الاستقلال. 

جهة مراكش آسفي بدورها وبعد الاتفاق شبه النهائي على إسناد رئاسة المجلس الجماعي لمراكش لرئيسة المجلس الوطني للأصالة والمعاصرة فاطمة الزهراء المنصوري، يتوجه الحلف الثلاثي إلى تسمية سمير كوادر مرشح حزب المنصوري، رئيسا لمجلس الجهة.

The post رئاسة مجالس الجهات.. أين حسمها التحالف الثلاثي وأخرى في الإنتظار؟ appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.