أعرب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن أسفه للجوء زميله الجزائري سفيان ميموني إلى الإهانة والقدح والتحقير في رده على حجج المغرب، وهو ما لا يليق بمستوى اجتماع أممي، معتبرا أن “الإهانة سلاح الضعفاء”.

وشدد هلال على أن حق تقرير المصير لسكان الصحراء المغربية قد اكتمل باسترجاع المغرب لأقاليمه الصحراوية، وأن هؤلاء السكان يمارسونه بشكل يومي منذ ذلك الحين، وذلك من خلال العديد من الأعمال المؤسسة والإجراءات السياسية القوية، بما في ذلك:

وخلص السفير المغربي أن تقرير المصير عمل مواطن وإرادي يتجسد بشكل يومي في الصحراء المغربية.

وذكر هلال السفير الجزائري بأن “الحق في تقرير المصير مبدأ عالمي ومبدأ أممي، ويجب أن يتم توظيفه دون انتقائية ويجب أن يستفيد منه جميع السكان، وخاصة أولئك الذين كانوا تحت احتلال منذ عقود”.

وأضاف في هذا السياق أن الجزائر التي لا تفتأ تطالب، في كل مناسبة، وبشكل هوسي، بما تزعم أنه تطبيق حق تقرير المصير في الصحراء المغربية، تنسى أن هناك سكانا على ترابها يطالبون بتمكينهم من الاستفادة من الحق في تقرير المصير.

وأكد الدبلوماسي المغربي أن “شعب القبايل الذي كان موجودا قبل فترة طويلة من قيام الدولة الجزائرية له أيضا الحق في تقرير المصير. فلماذا تنكر الجزائر عليه ما تطالب به مغاربة الصحراء، وتمضي إلى حد فرض نزاع على المملكة منذ مدة 45 عاما، من قبل مجموعة انفصالية مسلحة؟ ولماذا لا يحق لممثلي شعب القبايل أن يكونوا حاضرين في اجتماع لجنة ال24 هذا؟ فهم أيضا لهم الحق في التعبير عن أنفسهم بحرية بشأن مستقبلهم”.

وفي هذا الصدد، قال حسن بلوان، متخصص في العلاقات الدولية والصحراء المغربية، “ما زال اعلان الجزائر قطع علاقاتها مع المغرب يثير الكثير من ردود الفعل الدولية والاقليمية، وان كان هذا القرار الاحادي متوقعا فلن يضيف شيئا لعلاقات متوقفة اصلا منذ عقود، الا انها فتحت الباب لصراع حاد بين البلدين في المنتديات الاقليمية والدولية، بعد ان تجندت الدبلوماسية الجزائرية لمحاصرة المغرب والسعي لمعاكسة مصالحة الاستراتيجية المتعلقة بقضية الصحراء ووحدته التراببة”.

وتابع قائلا “اخر فصول هذه المواجهة ما عبر عنه مندوب الجزائر في الامم المتحدة خلال اجتماع اللجنة 24 التابعة للأمم المتحدة في منطقة الكاريبي والتي احتضنتها جمهورية الدومينيكان، حيث هاجم المندوب الجزائري المملكة وطالب بما يسمى تقرير المصير في الصحراء”.

وزاد قائلا “وأمام هذا الاستفزاز الثاني كان لابد لمندوب المغرب عمر هلال من رد علمي رصين وهادئ لكنه قوي وصاعق على المزاعم والمغالطات التي تسوقها الجزائر، حيث ساق حجج دامغة لرعايتها مجموعات انفصالية مسلحة منذ 45 سنة مما يعني أن الدولة الجزائرية طرف مباشر في النزاع باعتبارها مسؤولة عن صنع المشكل ومسؤولة عن استمراره، ولم يكتف مندوب المغرب بذلك وانما ذكر مرة اخرى الجزائر والمنتظم الدولي بان مبدأ تقرير المصير كل لا يتجزأ، واذا كان هذا المبدأ مبدأً أمميا وعالميا لا يخضع للانتقاء فشعب القبايل اولى به، إذ يتواجد قبل ظهور الدولة الجزائرية نفسها، وان كانت هذه الاخيرة منطقية في ادعاء مساندة تقرير الشعوب لمصيرها فأولى أن تلتفت الى حقوق شعب القبايل لانه تتوفر فيه مقومات الشعب والدولة أولا (الارض والسكان وحكومة المنفى)، ويتعرض للاضطهاد من قبل النظام الجزائري ثانيا”.

وسجل بلوان أن حدة ووثيرة الصراعات والمواجهات العاصفة بين البلدين سترتفع كما كان متوقعا، ليس فقط بسب قطع العلاقات الاحادي، وانما لان الجزائر دشنت منذ شهور سياسة هجومية على المغرب لا تترك فيها حدثا ولا مناسبة الا وهاجمت مؤسساته ورموزه وكيل الاتهامات الباطلة والادعاءات الكاذبة لصرف النظر عن الاخفاقات والتناقضات الداخلية التي تعيشها”.

وزاد قائلا “عموما يمكن النظر لهذه المواجهات العاصفة بين البلدين في المحافل الاقليمية والدولية انطلاقا من الزوايا التالية: – تأتي تصريحات مندوب المملكة عمر هلال للرد ليس فقط على مغالطات مندوب الجزائر سفيان ميموني، وانما رسالة غير مباشرة للجزائر التي يذكرها بأن من بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجر، وان ورقة تقرير المصير التي تلعب بها الجزائر ضد المغرب يمكن أن ترتد عليها في النهاية”.

وأضاف “رغم الرد القوي لعمر هلال لكن طريقته الهادئة والمبنية على الاقناع الحجاجي يوحي برسالة مبطنة من الدولة المغرببيه انها لا تريد الذهاب بعيدا في الخصومة السياسية والدبلوماسية مع الجزائر، حيث انخفاض مستويات الرد (مندوب المملكة) والذي يأتي دائما بلغة هادئة ورصينة وطبقا للاعراف الدولية، عكس التصريحات الجزائرية المتشنجة ومن أعلى مستوى (الرئاسة، الخارجية، الاركان) وغالبا ما تكون مبنية على ادعاءات كاذبة لا يمكن ان تنطلي على الشعب الجزائري، وكيف يمكن ان تقنع المنتظم الاقليمي والدولي”.

The post دلالات تصريح عمر هلال بخصوص حق القبايل في تقرير مصيرها appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.