بعد عامين من تفعيل برنامج تنمية الطفولة المبكرة في مناطق مختلفة من المغرب، كشفت كل من منظمة أحياء العالم وهيئة الأمم المتحدة للنساء عن بعض ملامح البرنامج الذي استهدف عددا من المدن والقرى.

وكشفت نتائج الدراسة التي تم استعراضها في ندوة صحافية، مساء الخميس بالرباط، أن الرجال أصبحوا يرغبون في الاضطلاع بمزيد من الأدوار داخل العائلة؛ إذ صرح أكثر من نصف الرجال بأنهم يقضون وقتا قصيرا جدا مع أطفالهم بسبب العمل، بينما صرح الآخرون بأنهم يشاركون في بعض جوانب رعاية الأطفال.

ليلى الرحيوي، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للنساء، قالت في كلمة افتتاحية لها إن “أكثر من 80 في المائة من الرجال والنساء أفادوا بأنهم يؤيدون منح إجازة الولادة مدفوعة الأجر للنساء”.

وأضافت أن غالبية الرجال والنساء يعتقدون أن تغيير الحفاظات للأطفال واستحمامهم وإطعامهم، أمور يجب أن تكون من مسؤولية المرأة، مبرزة أن “هناك أفكارا نمطية وتقليدية تقيد حركة المرأة وتعطي هامشا أكبر للرجال للتحرك بحرية واتخاذ القرارات”.

كما أظهرت الدراسة أن مشاركة الرجال كآباء ذاتُ أهمية بالنسبة للمرأة، مما يؤدي إلى تعزيز مساراتها نحو التمكين الاقتصادي والاستقلالية، وتقاسم أعباء الرعاية غير مدفوعة الأجر، وسيادة جو من السلام داخل الأسرة.

ومن نتائج الدراسة ذاتها أن الرجال الذين تعلموا كيفية القيام بأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر حينما كانوا صغارا، والذين شاهدوا آباءهم يشاركون في العمل المنزلي المنوط عادة بالنساء، كانوا أكثر استعدادا للقيام بذلك كآباء داخل أسرهم.

نتاليا ريزيمون، منسقة منظمة أحياء العالم، قالت في كلمتها خلال تقديم نتائج الدراسة إن منظمة أحياء العالم تهدف إلى تعزيز الحكامة التشاركية والمواطنة الكاملة بين الشمال والجنوب من خلال الاعتراف بالآخرين واحترامهم.

وأضافت أن مكتب منظمة أحياء العالم يلتزم بتجربة مقاربات تحويلية من حيث النوع لفائدة منظمات المجتمع المدني، لاسيما من خلال العمل على الرجوليات المسؤولة وغير العنيفة كنموذج لتمكين المرأة ودعمها، والوقاية من العنف القائم على النوع، والقضاء على الصور النمطية من خلال وسائل الترفيه، وإنشاء عمليات للتمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة.

ويهدف البرنامج إلى إشراك الوالدين في تحسين العلاقات الأسرية من خلال تزوديهما بتقنيات الأبوة والأمومة الإيجابية، عبر انخراط الرجال كشركاء متساوين في تنمية الطفولة المبكرة والوقاية من العنف وتحقيق المساواة بين الجنسين.

The post دراسة تكشف مشاركة الآباء المغاربة في تربية الأطفال وأعمال التنظيف appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.