خرج ما يوصف بالجزائر بالمبعوث الخاص “المكلف بالصحراء الغربية ودول المغرب العربي”، الدبلوماسي عمار بلاني بتصريحات لا تمت بأي صلة للدبلوماسية عندما “حذر” المغرب، من احتمال امتداد ما سماه “الأعمال الحربية المغربية إلى الأراضي الجزائرية، حيث وعد بأن كل الأعمال العدائية لن تمر دون نتائج”.

وقال بلاني في تصريحات لموقع الشروق القريب من قصر المرادية بالجزائر العاصمة، إن “الهجمات بالإغتيالات المدبرة ببرودة من قبل الحكومة المغربية لن تمر دون عواقب”، مضيفا أن أي “إمتداد محتمل لهذه الأعمال العدائية إلى الأراضي الوطنية الجزائرية بإمكانه أن يكون ذريعة حرب”، “بالرغم من أن الجزائر أكدت مرارا أنها لن تشن الحرب إلا في حالة الدفاع عن النفس”، حسب قوله.

واعتبر المسؤول الجزائري أن المغرب “يسعى بكل الطرق إلى عرقلة التجارة بين الجزائر وموريتانيا، خاصة منذ زيارة الرئيس الموريتاني للجزائر وإبرام اتفاقية بين الحكومتين تتضمن إنجاز طريق يربط الجنوب الجزائري بمدينة زويرات الموريتانية”.

وأضاف ذات المتحدث بأن الرباط تدرك جيدا “أن تعزيز التجارة بين الجزائر وموريتانيا سيمنح للأخيرة مساحة أكبر فيما يتعلق بالمسألة الاستراتيجية المتمثلة في تنويع تدفقاتها التجارية”.

وزعم بلاني أنه من بين الأهداف الأخرى غير المعلنة لما وصفه “التكالب” المغربي، أهداف تتعلق بتبعية السوق المحلي الموريتاني إلى بعض المنتجات الاستهلاكية المغربية على غرار الحمضيات، والتي تمر عبر ممر الكركرات، قائلا “المغرب يخشى أن الطريق الرابط بين تندوف وزويرات سيلغي هذه الورقة كون المشروع سيسمح لموريتانيا بأن تنأى بنفسها عن النظام التوسعي الذي لا يزال يحلم بمغرب كبير حدوده الخيالية على حدود نهر السنغال”.

وكرر “الدبلوماسي” الجزائري بيان الخارجية الجزائرية، بحر الأسبوع الجاري، مشبها حسب تعبيره “الاغتيالات البشعة بأعمال إرهاب الدولة التي يرتكبها المغرب بجبن ضد التجار المسالمين والمدنيين الأبرياء الذين لا يشكلون أي تهديد لقوات الاحتلال المغربية”.

وكانت نواكشوط قد نأت بنفسها عن أي تدخل في شؤون الغير، حيث اعتبرت ما سمته وزارة الخارجية الجزائرية “إرهاب الدولة المغربية عبر استهداف قوافل تجارية بأسلحة متطورة”، بأنه عمل ميداني خارج حدودها وأنها “غير مستهدفة به”، في حين لم تعلق السلطات المغربية على البيان الجزائري ولا عن احتمالية استهداف قافلة تجارية قرب الحدود المغربية الموريتانية.

The post “دبلوماسي” جزائري: نحذر المغرب من الاقتراب من أراضينا..والرباط تستهدف تجارتنا مع موريتانيا appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.