خبير: ستعود العلاقات المغربية مع إسبانيا أقوى مما كانت عليه بعد أزمة ليلى. قال أستاذ التعلم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، محمد غربي، “جرت العادة أن يكون هناك مد وجزر وكر وفر في طبيعة العلاقات السياسية بين المغرب وإسبانيا، لطبيعة الدولتين وللحمولة التاريخية التي تحملها طبيعة العلاقات المغربية الاسبانية، وإن كان الجميع يؤكد ان العلاقات تجمعها توافقات استراتيجية.

وأضاف المتحدث أنه بدءا بحكومة جطو في 2002 دخلت اسبانيا على الخط وبدأت تحتل موقع الشريك التجاري العملاق وهو الاتحاد الاوروبي مدحرجة فرنسا الى المركز الثاني، بعدما كانت في المراتب الأولى.

وسجل أستاذ التعلم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، محمد غربي، أن استقبال اسبانيا زعيم البوليساريو، دفع المغرب الى طلب استفسار من إسبانيا لتوضح موقفها، لان المغرب يريد ان يكون جليا وواضحا، ولا يمكنه أن يتنازل عن القضايا الوطنية، وما كان لإسبانيا ان تحشر نفسها في هذا الموضوع وتسيء للعلاقات بين الرباط ومدريد.

وأشار أستاذ التعلم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، محمد غربي، إلى أن تفاعلات هذه الأزمة في النصف الاول من السنة الجارية، انتقلت الى البرلمان الأوروبي، وكخبير في العلاقات الدولية شخصيا لم يزعجني موقف البرلمان الأوروبي، لاننا نتوقع داخل أوروبا الموحدة، وقوف البرلمان إلى جانب إسبانيا، لكن عليه أن يعرف أن المغرب يمثل قوة إقليمية في الضفة الجنوبية للمتوسط.

وأكد أستاذ التعلم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، محمد غربي، ان المغرب انخرط في الكثير من الشراكات الاستراتيجية ذات الطابع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي مع الغرب، بشقيه الأوروبي والأمريكي، وفي بعض الاحيان حتى على مستوى بعض الدول في جامعة الدول العربية.

وأضاف أستاذ التعلم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، محمد غربي “لم اتفهم لماذا حشر البرلمان الأوروبي انفه في أزمة المغرب وإسبانيا، وهو يعرف بان المغرب يمثل الرقم واحد في الضفة الجنوبية للمتوسط، حتى قبل الجزائر وتونس وليبيا، ولان المغرب على امتداد العشرية الأولى والثانية قدم النموذج الحي بعد انخراطه في محاربة الارهاب 2001 وشريك لإسبانيا والاتحاد الأوروبي في مسألة تنظيم الهجرة ومحاربة الارهاب والتشدد الديني”.

تقرؤؤن أيضا:

هل يمكن أن يحقق المغرب معجزة اقتصادية ما بعد كورونا ؟

L’article خبير: ستعود العلاقات المغربية مع إسبانيا أقوى مما كانت عليه بعد أزمة ليلى est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.