تطوعت هند دقون حقوقية مغربية مقيمة في فرنسا، للتنسيق مع مجموعات من أجل إنقاذ وإيصال مئات المغاربة إلى بر الأمان على الحدود الأوكرانية البولندية

وناشدت الحقوقية من خلال إتصال خصت به “فبراير.كوم”، الصليب الأحمر الدولي، بضرورة التدخل العاجل من أجل تيسير فتح ممرات إنسانية لإنقاذ العالقين هناك، ومن بينهم تسعة عشر عائلة مغربية تتضمن نساء حوامل.

وأكدت دقون في تصريحها، على أنها في تواصل دائم مع وزارة الخارجية المغربية، والسفارات المغربية في البلدان المجاورة لأوكرانيا وذلك منذ بداية الغزو الروسي فيها، بهدف إجلاء المواطنين المغاربة لدول الجوار والابتعاد عن دائرة الخطر، حيث الحرب لاتزال مشتعلة.

ووجهت هند دقون من خلال اتصالها بـ”فبراير”، نداء عاجلا لإنقاذ المحاصرين في مدينتي خيرسون وماريوبول التي انقطع التواصل مع المغاربة داخلها، وهي المتواجدة في الجنوب الشرقي الأوكراني المطل على بحر آزون، من دون أدنى مقومات العيش في ظل انعدام الماء والكهرباء.

وأوضحت المتحدثة ذاتها بالقول، ”هناك عائلات مغربية داخل ماريوبول محتاجون للمساعدات الأولية من دواء خاصة لنساء مغربيات حوامل اللاتي تعانين من نقص كبير في الأدوية”، وهو ما أشار له الصليب الأحمر الدولي في أوكرانيا” المحاصرون في ماريوبول من دون ماء وكهرباء والأدوية منعدمة، خاصة للأطفال والرضع وهو ما ينذر بكارثة إنسانية تسائل الرأي العام الدولي”.

وكشفت الحقوقية المغربية، بأن السفراء المغاربة في أوكرانيا والدول المجاورة لها، كانوا متعاونين جدا مع المتطوعين الذين بادروا للتنسيق ومد العون للمواطنين من أجل التخفيف من معاناتهم صحيا ونفسيا وإرشادهم، لتمكينهم من الخروج عبر مختلف وسائل النقل المتاحة لبلوغ الحدود البولندية والسلوفاكية.

The post خاص لـ”فبراير”: مطالب للصليب الأحمر بانقاذ 19 عائلة مغربية محاصرة في ماريوبول appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.