قال محمد حفيظ، نائب الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، إنه لولا القاسم الانتخابي بصيغته الحالية لحصل حزب العدالة والتنمية على 4 مقاعد بالدوائر المحلية، واصفا الأمر “بالاندحار”.

وأضاف أن حزب العدالة والتنمية تراجع من 125 خلال استحقاقات 2016 إلى 13 مقعدا خلال انتخابات 8 شتنبر، وأن الحزب حصل فقط على 4 مقاعد عبر اللائحة المحلية، 9 مقاعد عن اللائحة الجهوية للنساء، وذلك باحتساب المقاعد على أساس القاسم الانتخابي وفق عدد المسجلين، وهو الأمر الذي كان قد عارضه البيجيدي.

وتابع قائلا ” هذا  بالنسبة لي كما أن  حزب العدالة والتنمية لم يعد موجودا “، مشيرا إلى أن هناك تساؤلات من قبيل ” ما جدوى هذا الحزب الان؟ وهل سيبقى هذا بهذا الاسم؟ وهل سيشهد انشقاقات ؟

وسجل حفيظ أن نتيجة البيجيدي، خلال هذه الانتخابات، ليست عادية بغض النظر عن العوامل حتى لو كانت هناك عناصر أخرى ربما غير واضحة الآن، ولكن في نهاية المطاف من عدد كبير للنواب وتسييره للبلديات والمقاطعات والمدن إلى مستوى أنه لم يعد موجودا”.

وتابع قائلا “هل يمكن أن نتحدث اليوم عن حزب العدالة والتنمية خاصة أنه  كان يتعامل على أساس أنه حزب جاء ليحل المشاكل الكبرى للمغاربة، وكذلك المشاكل الكبرى للدولة، وأنه بفضله تم إنقاذ الدولة”.

وأكد حفيظ أنه من الصعب الحديث عن هذه المنتائج، على الأقل على المنظور القريب، ما عدا إذا كانت هناك ثورة داخل مكونات هذا الحزب، والإعلان عن اختيارات أخرى جديدة في الممارسة السياسية”.

وشدد حفيظ ‘لى أنه تبين أن عنصر استعمال الدين في السياسة الذي استند عليه الحزب غير كاف لاستمرار هيمنته في الساحة السياسية، وهذا عنصر مهم في التحليل، يضيف حفيظ.

وأوضح  المتحدثة ذاته أن هذه النتيجة بدأت قبل تشكيل الحكومة، وأن قرارات هذه الأخيرة لم يتخذها حزب العدالة والتنمية، مسجلا أن قرارت مواجهة جائحة كورونا اتخذت خارج الحزب البيجيدي وخارج رئاسة الحكومة وتتبعنا الجهات التي دبرت الجائحة.

وأبرز حفيظ أن التصويت العقابي  يجب أن نضعه بين قوسين، لأن أحزبا شاركت في هذه الحكومة والتي قبلها ارتفعت عدد أصواتها بما فيه حزب التجمع الوطني للأحرار، والذي سير الوزارات الأسياسية على المستوى الاقتصادي والمالي والفلاحي.

وأضاف حفيظ قائلا “المفارقة أنه تم تقديم المغرب على أساس تعامل الجائحة بطريقة جيدة ونوعية وأنه بفضل القرارات الاستباقية استطاع أن يحد من آثارها، مشيرا إلى أنه عندما نريد أن نتحدث عن الجانب السلبي لا نقصد الحكومة كاملة ولكن جزءا منها فقط”

اقرؤون أيضا

حفيظ.. حصول منيب على مقعد برلماني في اللائحة الجهوية فضيحة

The post حفيظ.. المسكوت عنه في اندحار حزب العدالة والتنمية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.