اتهم حزب فوكس الإسباني (أقصى اليمين) حكومة سانشيز المركزية في مدريد، بتشجيع المغرب على “غزو” سبتة ومليلية المحتلتين، عبر اللامبالاة بمطالبات الحزب اليميني في البرلمان الإسباني الساعية لضم الثغرين إلى معاهدة حلف الناتو العسكرية.

وقالت عضوة مجلس الشيوخ الإسباني عن سبتة المحتلة ماريا تيريزا لوبيز، عبر رسالة برلمانية، إن رد الحكومة الإسبانية على سؤال حزبها في المجلس عبر سطر واحد يفيد بكون موضوع تعديل معاهدة حلف الناتو ليس على جدول أعمالها، لا يدع مجالا للشك بأن سانشيز لا يريد ضم سبتة ومليلية للحلف، حسب قولها.

واعتبرت لوبيز أن موقف حكومة بلادها من هذا الموضوع يدخل في سلسلة تقديم تنازلات أخرى للمغرب، كان آخرها “إعطاء الصحراء للمغرب عبر رسالة واحدة”، في إشارة لرسالة سانشيز للملك محمد السادس المشيد فيها بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وأشارت لوبيز إلى أن رغبة حزبها في ضم المدينتين لمعاهدة الحلف، تنبع من ما سمته خطر “المنطقة الرمادية التي يمارسها المغرب عبر سماحه بغزو الهجرة غير الشرعية على المنطقتين المتمتعين بالحكم الذاتية بغية الضغط على إسبانيا من أجل مصالحه”، وفق تعبيرها.

وكانت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، نقلت عن مصادر في حكومة سانشيز قولها، “إن تعديل المادة 6 من معاهدة حلف شمال الأطلسي المؤرخة في 4 أبريل 1949، لضمان تدخل الحلف لحماية سبتة ومليلية، ليس على جدول أعمال الحكومة”.

وروج حزب “فوكس” وعدد من الأحزاب اليمينية في إسبانيا، منذ تفجر أزمة “غالي” ماي 2021 وما أعقبها من دخول آلاف المهاجرين غير النظاميين لثغر سبتة المحتلة، لضم الثغرين إلى معاهدة الحلف، وهو الأمر الذي رفض مناقشته مجلسي النواب والشيوخ فضلا عن الحكومة الاسبانية.

The post حزب “فوكس”: حكومة سانشير خاضعة للمغرب وتشجعه على غزو سبتة ومليلية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.