أعلن فريق من العلماء الأربعاء أنهم طوروا حبوب منع حمل للذكور فعالة بنسبة 99% لدى الفئران من دون أي آثار جانبية ظاهرة، مع إمكان اختبارها على الرجال بحلول نهاية العام الحالي.

هذه النتائج التي ست قدم خلال مؤتمر الربيع للجمعية الكيميائية الأميركية، تمثل خطوة مهمة على صعيد وسائل منع الحمل الخاصة بالذكور والتي تظل هامشية للغاية لدى الأزواج.

وقال محمد عبد الله النعمان، وهو طالب ماجستير في جامعة مينيسوتا الأميركية لوكالة فرانس برس إن البحوث بشأن حبوب منع الحمل للرجال بدأت منذ منح الترخيص في ستينات القرن الماضي للحبوب الموازية المخصصة للنساء.

وأضاف “تظهر دراسات كثيرة أن الرجال مهتمون بمشاركة المسؤولية في ما يتعلق بوسائل منع الحمل بين الزوجين”، لكن لا يوجد سوى حلين فعالين ومعترف بهما حتى الآن: الواقي الذكري وقطع القناة المنوية، وهو حل دائم يكون الرجوع عنه أحيانا معقدا (ومكلفا).

أما الممارسات الأخرى، مثل اللباس الداخلي الساخن والحلقة حول الخصيتين، فتظل سرية ولم تحصل على موافقة السلطات الصحية.

يعتمد عمل حبوب منع الحمل الأنثوية على الهرمونات التي تعطل الدورة الشهرية. وحاول الباحثون طويلا تطوير نظير لهذه الحبوب للذكور باستخدام الطريقة نفسها والعمل على هرمون الذكورة، التستوستيرون.

لكن هذه المحاولات تسببت في آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل زيادة الوزن ونوبات الاكتئاب وزيادة مستويات الكوليسترول، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وت سبب حبوب منع الحمل الأنثوية أيضا آثارا جانبية، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

لتطوير حبة غير هرمونية، استهدف محمد عبد الله النعمان الذي يعمل في مختبر الأستاذة الجامعية غوندا جورج، بروتينة هي م ستقب ل حمض الريتينويك ألفا (RAR-alpha).

ويتحول الفيتامين “أ” في جسم الإنسان إلى عناصر كثيرة بما في ذلك حمض الريتينويك الذي يؤدي دورا مهما في نمو الخلايا وتكوين الحيوانات المنوية وتطور الأجنة.

The post حبوب منع حمل للرجال فع الة بنسبة 99% على الفئران appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.