قالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إنه على الرغم من المخاطر التي تفرضها جائحة كوفيد – 19 والمخاوف المتزايدة من انتشار فيروس كورونا، وخاصة مع ظهور الفيروس المتحور” دلتا” الشديد الانتشار، قرر المغرب اجراء الانتخابات التشريعية والجماعية في وقتها المحدد، لعدم وجود أي سند قانوني او دستوري للتأجيل، وستنطلق الحملة الانتخابية من 26 غشت الى 7 شتنبر 2021.

وأضافت الشبكة في بلاغ تتوفر “فبراير” على نظير منه، أنه إذا كانت وزارة الداخلية قد  أصدرت دليلا لكيفية تنظيم واجراء هده الانتخابات  في كل ما هو مرتبط بالجوانب القانونية والتنظيمية ، ، والعمليات الانتخابية، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتدريب المشرفين على العملية الانتخابية، فان وزارة الصحة تظل هي ولجنتها العلمية غائبة في  اصدار دليل قواعد السلوك  وارشادات للمواطنين الناخبين  والمرشحين وفرقهم اثناء الحملة الانتخابية والاقتراع  من أجل منع انتشار عدوى فيروس كورونا،  خاصة ان جائحة كوفيد-19  قد تكون عاملا  لانتشار العدوى بشكل كبير كما قد تكون عاملا مؤثرا في انخفاض نسبة المشاركة في انتخابات 8 شتنبر 2021.

وأشارت الشبكة إلى أنه على وزارة الصحة التواصل مع المواطنين عبر وسائل الاعلام الوطنية واصدار دليل يتضمن إرشادات صحية وقائية وفيديوهات خاصة و تنظيم ندوات عبر الإنترنت ووسائل الاعلام العمومية والخاصة تتناول الإجراءات الواجب إتباعها للوقاية من جائحة كوفيد-19. أثناء الانتخابات، وتوجيه وتوعية المواطنين إلى ضرورة الالتزام بها  .

وأكدت الشبكة على ضرورة إتباع إجراءات الصحة والسلامة التي تضمنت الالتزام بالتباعد الاجتماعي أثناء الانتظار خارج مراكز الاقتراع، مشددة على ضرورة وضع الحبر على أصابع الناخبين باستخدام أعواد تنظيف الأذن بدلًا من أن يقوم الناخبون بغمس أصابعهم في الحبر لمنع التزوير في الانتخابات.

وطالبت الشبكة بتعقيم مراكز الاقتراع قبل وأثناء وبعد الانتخابات، وإلزام الموظفين المشتركين في أعمال الانتخابات بارتداء الكمامات، وتوجيه الناخبين إلى ضرورة غسل أيديهم في المنزل قبل وبعد التصويت، بالإضافة لعدم السماح لأكثر من 5 ناخب بالتواجد داخل غرفة التصويت.

L’article جمعية توصي الداخلية باحترام التدابير الاحترازية يوم التصويت في الانتخابات est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.