قالت التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان إنها تتابع ما سمته “الردة الحقوقية” التي تعرفها المنطقة المغاربية، وطالبت جميع دول المنطقة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، ودعت إلى العمل على إيجاد “حل ديمقراطي وسلمي لنزاع الصحراء”.

وحسب التقرير، فإن الوضعية الحقوقية في المغرب “أضحت تعرف في السنوات الأخيرة ردة قوية”.

وأفاد بيان التنسيقية بأن الأمر تجلى في “الانتهاك الممنهج للحق في التنظيم والحق في التجمعات السلمية، وانتهاك الحق في المحاكمات العادلة وتوظيف القضاء لاستصدار أحكم سياسية ثقيلة ضد المعارضين، ونشطاء الحراكات الشعبية، وفي مقدمتهم نشطاء حراك الريف، وتواتر المحاكمات السياسية”.

وأضاف أن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية في المغرب عرفت أيضا “انتهاكات صارخة بسبب السياسات التي اتخذتها الدولة منذ سنوات والتي تمثلت في التخلي عن المدرسة العمومية، والإجهاز على الحماية الاجتماعية للموظفين، وتقويض منظومة الصحة العمومية”.

وطالبت التسنيقية جميع الدول المغاربية “الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا” بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، الذين زج بهم في السجون عبر توظيف القضاء غير المستقل، وبهدف الانتقام منهم وترهيب النشطاء الآخرين، وتعطيل الحراكات الشعبية المطالبة بالحرية والكرامة.

The post تنسيقية حقوق الإنسان تدعو المغرب إلى الإفراج عن المعتقلين السياسيين appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.