كشف تقرير للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن تلوث الهواء من بين الأسباب المباشرة المسؤولة عن انتشار الأمراض المزمنة في المغرب، مشيرا إلى أنه يؤدي إلى وفاة أزيد من 5 آلاف مغربي سنويا.

وقالت الشبكة في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للصحة إن تلوث الهواء يكبد الاقتصاد المغربي حوالي 11 مليار درهم (حوالي 1.07 مليار دولار) سنويا، وأضحى من الظواهر “المقلقة جدا” في المغرب، لاعتماد البلاد على الفحم الحجري لإنتاج الكهرباء.

وأبرزت الشبكة الحقوقية في تقريرها أن تلوث الهواء يتسبب في إصابة المغاربة بأمراض صحية مزمنة، كسرطان الرئة والانسداد الرئوي المزمن، ويعرض النساء الحوامل لمخاطر الولادة المبكرة ويتسبب في حوالي 21 في المائة من الوفيات بالسكتة الدماغية.

وفي السياق نفسه، أوضحت الشبكة أن قاطني جهة الدار البيضاء مثلا، “معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالأمراض التنفسية، نتيجة لتلوث الهواء، إذ تضم هذه المدينة نحو 20% من المصابين بتلك الأمراض و52،7% من المرضى بحساسية الأنف و16% من المصابين بالربو وضيق التنفس وسرطان الرئة، ويعود ذلك أساسا لارتفاع التلوث في المدينة”.

ودعا المصدر ذاته الحكومة إلى زيادة انفاقها على برامج الصحة الوقائية مشددا على أن ضرورة وضع نظام صحي “عادل ومنصف” لتكفل بالمصابين بالأمراض الناجمة عن تلوث الهواء.

ومما يوصي به تقرير الشبكة أيضا “ضرورة اعتماد خيارات سياسية جريئة على نطاق القطاعات كافة من أجل الصحة، وبناء الرعاية الصحية الأولية المستدامة، والحاجة الى تأسيس مجلس أعلى للصحة والحماية الاجتماعية”.

The post تقرير رسمي يكشف عن تسبب تلوث الهواء في وفاة أزيد من 5 آلاف مغربي سنويا appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.