قدم خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، عرضا حول مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الصحة برسم السنة المالية2022.

وتطرق الوزير خلال عرضه، إلى مراحل تنزيل برنامج العمل الخاص بسنة2022، الرامي إلى تعميم الحماية الاجتماعية وإصلاح المنظومة الصحية، ومواصلة تعزيز البرامج الصحية الوطنية وبرامج محاربة الأمراض وكذا اعتماد استراتيجية لتدبير الأزمات والطوارئ الصحية.

وكشف أيت الطالب، عن خمس مرتكزات أساسية لتعميم التغطية الصحية الإجبارية، تمثلت في نهج تأهيل حقيقي للمنظومة الصحية عن طريق إعادة بناء معظم مكوناتها، وملائمة الترسانة القانونية للتأمين الصحي الإجباري عن المرض، وإرساء دعائم تمويل مستدام للتغطية الصحية الإجبارية، وفقا لـمقتضيات القانون الإطار 21.09 المتعلق بالحماية الاجتماعية، وتنزيل نظام معلوماتي متجانس ومتكامل ومتعدد الاستعمالات يشمل كل المتدخلين من جهة، ويضبط تدبير منظومة الحماية
الاجتماعية في شقها المعلوماتي،التنظيمي والـمالي من جهة أخرى.

وأكد الوزير خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية برسم السنة المالية 2022 بمجلس النواب، أنه سيتم  تعميم التغطية الصحية الإجبارية لتمكين 22 مليون مستفيد إضافي من الاستفادة من النظام الإجباري عن المرض لتغطية مصاريف العلاجات و الأدوية والاستشفاء.

وإلى جانب ذلك، سيتم تعميم التعويضات العائلية لحوالي 7 ملايين من الأطفال في سن التمدرس، وتوسيع قاعدة الانخراط في نظام التقاعد لحوالي 5 ملايين من المواطنين من بين الساكنة النشيطة التي ليس لها الحق في التقاعد.

هذا، وسيتم أيضا تعميم الاستفادة من تعويض فقدان العمل لكل من يتوفر على عمل مستمر، بالإضافة إلى توفير “مدخول الكرامة” لمن تزيد أعمارهم عن 65 سنة، حيث سيبلغ هذا المدخول 1000 درهم سنة 2026، مع إحداث منحة عن الولادة للأسر المعوزة قدرها 2000 درهم عند ولادة الطفل الأول، و1000 درهم عند ولادة الطفل الثاني.

وفيما يتعلق بمنجزات الفترة الممتدة ما بين 2019 و2021، استعرض المسؤول الحكومي مجمل الخطوات التي انتهجتها الوزارة لمواكبة وتحسين جودة خدمات المنظومة الصحية بالمغرب، من توسيع للتغطية الصحية الأساسية، وتعزيز للإطار التشريعي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، وكذا اعتماد استراتيجية ممنهجة شملت إطلاق حملة وطنية واسعة للتلقيح ضد فيروس كورونا، إضافة إلى  توسيع عرض العلاجات في إطار مواجهة كوفيد19، من خلال تخصيص160 مختبر لإجراء تحاليل PCR، وتجهيز 9 مختبرات على مستوى موانئ المملكة، وانجاز ما يفوق 9 ماليين اختبار للكشف عن الفيروس، كما تم الرفع من قدرة إنجاز الإختبارات إلى ما يقارب 45 ألف اختبار يوميا خلال ذروة انتشار الوباء، علاوة عن تخصيص83 مستشفى للتكفل بمرضى كوفيد19، وفقا للوزير.

ويشمل برنامج العمل لسنة 2022، وفقا للوزير، إصلاح المنظومة الصحية عبر تأهيل الموارد البشرية واعتماد نظام معلوماتي مندمج وتأهيل العرض الصحي وإحداث هيئات التدبير والحكامة.

ولفت أيت الطالب، إلى أن هذه الإجراءات ستستمد، إطارها العام من مخرجات وتوصيات النموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي 2021-2026، والقانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية.

The post تعويضات عائلية هامة تنتظر المواطنين.. وزير الصحة يقدم مرتكزات التغطية الصحية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.