مع نهاية عام 2021 ودخول العام الجديد، عمدت وسائل إعلام إسبانية إلى إجراء استطلاعات رأي حول المشهد السياسي في شبه الجزيرة الأيبيرية قبل الدخول في معترك الانتخابات الإقليمية نهاية السنة تمهيدا الانتخابات البلدية والعامة العام المقبل. 

ونشرت صحيفة “البيريوديكو” استطلاع رأي تلخيصيا لآراء الإسبان خلال العام المنصرم، فيما يخص انحيازاتهم السياسية وثقتهم في الأحزاب المشكلة البرلمان الإسباني، فضلا عن توقعاتهم لأداء السياسيين في ظل تطور جائحة كورونا وتداعياتها السوسيواقتصادية. 

وأظهر استطلاع الرأي بقاء هرمي السياسة الإسبانية (الحزب الاشتراكي الحاكم والحزب الشعبي) على رأس اختيارات المشاركين في الاستطلاع مع تقدم طفيف جدا للحزب الشعبي، حيث حصل على 26.3٪ من ثقة المصوتين، مقابل 26.1٪ لحزب بيدرو سانشيز الاشتراكي. 

وقالت الصحيفة الإسبانية إنه وبعد تحويل هذا المتوسط ​​إلى مقاعد نيابية، فإن الحزب الشعبي سيتحصل على 9 مقاعد أكثر أي 114 مقعدًا و 105 مقعدًا للحزب الاشتراكي. 

وبالنسبة لمنافسَي الحزبين الأكبر في إسبانيا، حزب “بوديموس أونيدوس” (أقصى اليسار) وحزب “فوكس” (يمين متطرف)، فإن استطلاع الرأي أظهر تحصلهما على 3 مقاعد أكثر مع نهاية العام الماضي. 

وتظهر نتائجها الاستطلاع عودة طفيفة لحزب “فوكس” لكسب النقاط السياسية، بعد أن عانت خلال العامين الماضيين من هبوط حاد في أسهمها الانتخابية ما جعلها تقبع في صفوف المعارضة في حكومة بيدرو سانشيز الائتلافية. 

يشار أن الحزب الاشتراكي والشعبي يعتمدان بالخصوص على حزبي “بوديموس” و”فوكس” على التوالي، لحصد الأغلبية البرلمانية بغية تشكيل الحكومة المركزية الإسبانية.

The post تراجع طفيف لشعبية سانشيز و”فوكس” يتنفس الصعداء في استطلاع رأي مع نهاية 2021 appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.