من المرتقب أن يسافر وزير الخارجية ناصر بوريطة لأول مرة إلى إسرائيل منذ إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين قبل أزيد من عام، حيث سيشارك في “قمة تاريخية” تجمعه بنظرائه من إسرائيل، الولايات المتحدة، الامارات والبحرين.
ويهدف اللقاء إلى تعزيز التعاون بين البلدان الخمسة بما يتماشى مع مصالح الجميع، في سياق دولي متوتر ومحفوف بالمخاطر، خاصة التحركات الإيرانية وتداعيات الأزمة الأوكرانية.
كما ينتظر أن يحل وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن بالمغرب بعد ثلاثة أيام، حيث سيلتقي نضيره المغربي ناصر بوريطة ومسؤولين كبار للتشاور حول أهم القضايا الاقليمية وتطورات الأوضاع بها، بالاضافة إلى تباحث الملف الأوكراني وتبعاته الاقتصادية على المنطقة (الغاز والغذاء)، ويتوقع أن يجدد بلينكن دعم بلاده لخطة الحكم الذاتي المغربية.
المثير للانتباه كذلك، أن بلينكن سيلتقي ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بمحل إقامته الخاصة بالعاصمة المغربية الرباط، وسيخصص اللقاء لتدارس ملفات أوكرانيا، إيران وأزمة الطاقة العالمية.
جدير بالذكر، أن بوريطة التقى أمس الجمعة بالمبعوث الصيني الخاص إلى الشرق الأوسط، حيث أكد ممثل الصين أن المغرب شريك استراتيجي لبكين، مبرزا أهمية الحفاظ على الاتصال الدائم” مع المغرب وتنسيق المواقف بشأن كافة التطورات وتغيرات الملفات الدولية “.
وبعد أقل من أسبوع، سيتشارك بوريطة كذلك مائدة الحوار مع وزير الخارجية الاسباني، خوسي مانويل ألباريس، لتثبيت استعادة علاقة البلدين والتأكيد على تجاوز الأزمة بينهما، كما سيتطرقان إلى التحولات الاقليمية ورسم خارطة طريق جديدة لتدبير ضفتي جبل طارق.
 خلاصة كل الأحداث المتسارعة مؤخرا هي أن الولايات المتحدة قد وجدت نفسها أمام ملفات معقدة جدا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تتغير قواعد اللعبة و تشتبك جميع الملفات: إيران، الطاقة، أوكرانيا، الصين، وبدأت واشنطن تسارع الزمن لإرضاء حلفائها بالمنطقة بعد أن أحست بتحالف (إماراتي – روسي – تركي – صيني) قد بدأ يهدد المصالح الأمريكية.
وبالمقابل يحاول المغرب بذهاء كبير الحصول على أكبر قدر من المكاسب وسط كل هذه الفوضى، وقد تمكن إلى الآن من استغلال كل الفرص لصالحه بخصوص قضية الصحراء المغربية، ويبدو أن الرباط لا تقبل على أي خطوة دون الحصول على مكسب ما، وأتوقع أن تشهد الأشهر المقبلة حراكا جديدا بالمنطقة.

The post بوريطة يحضر “قمة ديبلوماسية” في إسرائيل بحضور أمريكا والامارات والبحرين appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.