كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يومه الاثنين، خلال رده على سؤال بمجلس النواب حول ” نتائج مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات دورة 2021″، أن التهييئ للمباراة تم على امتداد شهر ونصف عوض أقل من شهر في دورة 2020، انطلاقا من تقديم الترشيحات ودراسة الملفات وتنظيم الاختبارات الكتابية والشفوية ثم الإعلان عن النتائج، واعتماد انتقاء أولي من أجل اختيار المترشحات والمترشحين المتوفرين على معايير تمكنهم من متابعة التكوين  داخل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، حيث بلغ عدد المترشحين المؤهلين لاجتياز الاختبارات الكتابية 153 91 مقابل 701 186 في السنة الماضية.

و حسب الوزير فقد بلغت نسبة الناجحين في مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات دورة 2021، الحاصلين على ميزة في البكالوريا أو في الإجازة أو هما معا بلغت 78%.

موضحا أن متوسط عمر الناجحين انخفض من 28,3 سنة في دورة 2020 إلى ما يقارب 25 سنة في دورة 2021، مما سيمكن من التشبيب التدريجي للأطر التربوية بالقطاع.

وأضاف الوزير أن الناجحين في المباراة سيلتحقون بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يوم 10 يناير الجاري من أجل التكوين على امتداد سنتين. مؤكدا أن النجاح في السنة الأولى شرط أساسي للتعيين كمتدرب ابتداء من شهر شتنبر 2022 بإحدى المؤسسات التعليمية مع المزاوجة بين التكوين النظري و العملي، لتختتم السنة الثانية بتنظيم امتحان الكفاءة التربوية من أجل الترسيم.

The post بنموسى: 78% ممن اجتازوا مباراة أطر الأكاديميات بنجاح حاصلون على إجازة بميزة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.