كشف بنك المغرب عن ارتفاع التمويلات التي تقدمها البنوك الإسلامية سنويا بنسبة 37.1 في المائة، ووصلت إلى 20 مليار درهم إلى غاية مارس 2022.

وكان المغرب قد رخص للبنوك التشاركية بالعمل للمرة الأولى عام 2017، بعد إقرار المملكة لقانون تلك البنوك الذي دخل حيز التنفيذ في يناير 2015.

وأفاد بنك المغرب في تقرير له بأن قطاع العقار استحوذ على غالبية هذه التمويلات، وبلغت 1.7 مليار دولار أميركي، في حين بلغت قروض الاستهلاك والتجهيز نحو مليون دولار.

أما حسابات الشيكات والحسابات الجارية، فقد شهدت ارتفاعا بنسبة 31.8 بالمائة، فيما بلغت التزامات البنوك التشاركية 7 مليارات درهم لدى البنوك، وجاء أغلبها على شكل إعادة التمويل من خلال منتوج “الوكالة بالاستثمار” والودائع تحت الطلب المحصلة من طرف البنوك الأم.

وفي سياق منفصل، كشف البنك المركزي أن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت نموا سنويا بـ 2.9 في المائة خلال مارس الماضي، مشيرا إلى أن هذا التطور يعكس ارتفاع القروض المقدمة للأسر بنسبة 3.5 في المائة، وارتفاع القروض الممنوحة للمقاولات بنسبة 4.7 في المائة.

The post بنك المغرب: ارتفاع تمويلات البنوك الإسلامية إلى 20 مليار درهم خلال 2022 appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.