في وقت تواصل فيه الحكومة الجديدة، بمعية وزارة الصحة، حملات تواصلية “مكثفة” لإقناع المغاربة بجدوى اللقاح وفعاليته من أجل الحد من انتشار فيروس “كورونا” للعودة إلى الحياة العادية، يصر مواطنون كثر على التشكيك في مصداقية الخطاب الرسمي، إذ ينظرون إلى عملية التطعيم برمّتها بنوع من الريبة والقلق.

وللاستفسار أكثر عن الظاهرة ربط منبرنا “فبراير.كوم” الاتصال بمحمد بنزاكور، الأخصائي في علم النفس، الذي أكد لنا أنه يمكن تفسير الأزمات النفسية، التي يمر منها المواطن المغربي عبر ثلاث مراحل: الأولى هي مرحلة الانبهار التي قد تساعد في فهم الظاهرة، أو أن تطول فترة الانبهار لتتحول فيما بعد إلى مرض نفسي، ثم تأتي مرحلة التفسيرات المرتبطة بالمصلحة الاقتصادية والواقع الاجتماعي، لنصل بعد ذلك إلى مرحلة ردة الفعل المتمثلة في لحظة الغضب التي دفعت المغاربة للخروج إلى الشارع”.

وأضاف بن زاكور،”تنظيم التظاهرات في الشارع المغربي اليوم، لم تكن مؤطرة بأي اتجاه سواء سياسي أو فكري، وإنما هي نابعة من معاناة نفسية داخلية، وجب الاعتراف بها فكل صرخة هي في حقيقتها لن تكون إلا تعبيرا عن ألم يعاش في الواقع، وكل من يفهم الأمر على غير ذلك فهو يساهم في تأزيم الوضع بشكل أكبر”.

وتابع الطبيب النفسي،”اليوم سائق سيارة الأجرة ونادل المقهى والعامل في الحمام، أشخاص أصبحت لهم سلطة المراقبة، وبالتالي هذه الخطوة ستشعل فتيل الكراهية بين المواطنين، أما من الناحية النفسية فهو ثقل آخر على المغربي العادي، الذي سيشعر بحالة من عدم الاطمئنان والاضطراب”، مشيرا إلى أن هذا الإحساس ينطبق على الجماعة.

وواصل المتحدث ذاته، “أما على المستوى الفردي، فهناك من الناس من لا يستطيعون الخروج من منطقة الراحة للتعبير بشكل علني عن آرائهم، وليست لديهم القدرة على المواجهة، مما يرشح بشكل كبير خطر الإصابة بالكآبة إذا لم يتم الوصول لأي حل على المدى الطويل، هذا إلى جانب ما تكرس له مواقع التواصل الاجتماعية من فعل مؤامراتي “.

وفي في سياق منفصل، قال بنزاكور تعقيبا على قرار الدولة برفع حظر التنقل الليلي، “هناك أخطاء تواصلية ارتكبت أثرت سلبا على نفسية المغربي، لكن الدولة فطنت إلى أن الأمور بدأت تخرج عن سيطرتها، ما أجبرها على تدارك الوضع بمثل هذه الإجراءات”.

ويذكر أن مجموعة من المدن عبر ربوع المملكة تشهد مجموعة من الوقفات الاحتجاجية الرافضة لإلزامية جواز التلقيح، الذي فرضته الحكومة في وقت سابق، مما خلف جدلاً واسعاً في البلاد، بدأ في مواقع التواصل، ثم تحول إلى تظاهرات على أرض الواقع.

The post بنزاكور لـ”فبراير”: الدولة ارتكبت أخطاء تواصلية أثرت سلبا على نفسية المغاربة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.