امتنعت يوم أمس تونس التصويت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص تمديد عملية بعثة “المورينسو” لمدة سنة إضافية، هذا القرار الذي جعل العديد من متتبعي ملف الصحراء يربطه بالتقارب السياسي بين ““قصر المرادية” و”قصر قرطاج”، خلال الآونة الأخيرة، وامتتثال تونس لرغبات النظام الجزائري.

وفي السياق يقول عبد الصمد بلكبير المحلل السياسي في تصريح لـ”فبراير”، إن تونس وجدت نفسها في موقف محرج، إذ تعتبر هذه الأخيرة عضوا داخل الاتحاد المغاربي، ولذلك لا يمكنها أن تتبنى موقفا لصالح دولة عوض الأخرى.

وأضاف المتحدث ذاته قائلا إن هذا الموقف غير مرضي، معللا قوله بأن تونس يجب أن تشهد بالحق، إلا أنها اختارت الحياد وذلك راجع لمجموعة من القرارات تتخذها النخبة بالدولة التونسية، مؤكدا أن هذا الموقف لا يشكل أي مشكل بالنسبة للمغرب.

وتابع بلكبير في حديثه أن علاقة تونس بالجزائر قوية، وذلك بحكم العلاقات التجارية القوية الموجودة بين البلدين، ودائما ما تجد تونس نفسها في حاجة قوية للجزائر.

The post بلكبير لـ”فبراير”: هذه خلفيات امتناع تونس عن التصويت لصالح المغرب appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.